fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

التزامًا بالعقوبات الأمركية المفروضة على ايران..

تركيا توقف استيراد النفط من إيران

(Nikkei Asian Review)

ع ع ع

أغلقت تركيا إغلاق موانئها أمام النفط الإيراني امتثالًا للعقوبات الأمريكية ضد موردي طهران الرئيسيين، على الرغم من انتقاد أنقرة لخطوة الولايات المتحدة لإنهاء الإعفاءات.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرر في 22 من نيسان الماضي، عدم تجديد قرار إعفاء ثماني دول من العقوبات ضد تصدير النفط الإيراني، من بينها تركيا.

مسؤول تركي تحفظ على ذكر اسمه قال لوكالة “رويترز“، الاثنين 21 من أيار، إن تركيا مستعدة للامتثال لقرار رفع الإعفاء.

أما عن الموقف من العقوبات الإيرانية فقال المسؤول، “لا نتفق مع الولايات المتحدة في سياسة العقوبات المفروضة على إيران، لكننا نحترم الولايات المتحدة كحليف استراتيجي”.

بيانات تتبع سير ناقلات النفط التي رصدتها وكالة “رويترز” أكدت عدم رسو أي ناقلة نفط إيرانية في الموانئ التركية منذ مطلع أيار الحالي.

وأشار التقرير إلى أن تركيا استوردت خلال الأشهر الأربعة الماضية (بعد فرض الولايات المتحدة الإعفاء) ما معدله 209 آلاف طن من النفط الإيراني، وهو ما يشكل 12% من إجمالي وارداتها.

وكانت أمريكا فرضت، في تشرين الثاني الماضي، حزمة عقوبات شديدة على إيران لكنها منحت ثماني دول إعفاءً من العقوبات النفطية، وهي الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة