ضحايا أطفال بانفجار داخل منزلهم شرقي دير الزور

مشهد للركام في دير الزور (رويترز)

camera iconمشهد للركام في دير الزور (رويترز)

tag icon ع ع ع

قتل أربعة أطفال وأصيب مدنيون آخرون، جراء انفجار وقع في منزلهم في ريف دير الزور الشرقي.

وتحدثت صفحات محلية في “فيس بوك” بينها “فرات بوست”، اليوم الجمعة 24 من أيار، أن أربعة أطفال من عائلة بسيس الوزعل، قتلوا جراء انفجار قنبلة في منزلهم ببلدة خشام شرقي دير الزور.

وأضافت الصفحات أن عشرة أشخاص آخرين بينهم أطفال، أصيبوا جراء التفجير في المنزل، ونقلوا إلى بلدة محيميدة المجاورة لتقلي العلاج.

الحادثة وقت مساء أمس في منطقة عضمان العزبة ببادية بلدة خشام بريف دير الزور الشرقي، بحسب نعوات نشرها أشخاص مقربون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتكررت حوادث التفجيرات في محافظة دير الزور خلال الأشهر الماضية، والتي حصدت عشرات الأرواح من المدنيين بألغام في المنازل والأراضي الزراعية من مخلفات المعارك.

وتخضع مناطق ريف دير الزور الشرقي لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، والتي سيطرت عليها من قبضة تنظيم “الدولة الاسلامية” بمساندة التحالف الدولي، خلال العام الماضي.

وشهدت تلك المناطق معارك واشتباكات بين “قسد” وتنظيم “الدولة” خلال الأعوام الماضية، أفضت لإنهاء نفوذ التنظيم في تلك المنطقة بمساندة التحالف الدولي.

واعتمد تنظيم “الدولة” منذ بداية دخوله الحرب في سوريا على خطط وتكتيكات عسكرية، وسياسة التلغيم خلفه بعد انسحابه من المناطق التي كان يسيطر عليها، الأمر الذي أدى لوقوع أضرار بشرية بشكل مستمر في المناطق التي عاد إليها المدنيون بعد خروج التنظيم منها.

وازدادت حالات انفجار الألغام بالمدنيين خلال الأسابيع الماضية وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات، وتعتبر الحادثة الثانية من نوعها التي يسجلها ريف حلب خلال الشهر الحالي.

وكان 33 مدنيًا قتلوا خلال بحثهم عن فطر الكمأة في مناطق متفرقة بين أرياف حلب وحماة والرقة نتيجة انفجار ألغام من مخلفات الحرب فيهم، وتوزعوا ما بين منطقة خناصر بريف حلب الغربي وقرية مراغة بالريف الجنوبي لحلب.

ومن بين الضحايا 20 شخصًا قتلوا جراء انفجار لغم أرضي انفجر بسيارة تقل فلاحين في منطقة وادي العذيب بريف السلمية في ريف حماة الجنوبي، نهاية شباط الماضي.

وتشكل إزالة الألغام أزمة تعرقل عودة السوريين إلى منازلهم، خصوصًا في مدينة الرقة وحوض اليرموك بدرعا وغيرها، ولا سيما أن هذه الألغام تنفجر لدى ملامستها الضحية، ولذلك هي محظورة بموجب القانون الدولي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة