ترامب يغازل إيران: لا نتطلع إلى تغيير النظام

camera iconالرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في قصر أكاساكا في طوكيو- 27 من أيار 2019 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة الأمريكية غير راغبة في تغيير النظام في إيران وإنما التخلص من الأسلحة النووية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، في طوكيو اليوم، الاثنين 27 من أيار، إن واشنطن “لا تتطلع إلى تغيير النظام، وبودي أن أوضح ذلك، وإنما نتطلع إلى غياب السلاح النووي”.

وأضاف ترامب، بحسب وكالة “فرانس برس”، “أعرف العديد من الأشخاص من إيران، إنهم أشخاص رائعون، ولديها (إيران) فرصة أن تكون بلدًا رائعًا مع القيادة نفسها”.

وألمح ترامب إلى أنه سيبرم صفقة مع طهران، معتقدًا أن لدى إيران الرغبة في الحوار، مشيرًا إلى أنه “إذا رغبوا (الإيرانيون) في الحوار فنحن راغبون أيضًا”.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بعد قرار ترامب، في أيار العام الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على إيران، ومنع الدول من استيراد النفط منها، إضافة إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب.

لكن حدة التوتر زادت خلال الأسبوعين الماضيين، إذ أرسلت حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لنكولن إلى الخليج.

كما أعلن ترامب، بحسب وكالة “رويترز”، الجمعة الماضي، أنه “سيرسل نحو 1500 جندي أمريكي إلى الشرق الأوسط معظمهم كتدبير وقائي وسط توترات متصاعدة مع إيران”.

وأضاف ترامب أن عملية نشر الجنود تضمنت عددًا صغيرًا نسبيًا من القوات.

لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس، أكدت بحسب وكالة “رويترز”، الجمعة الماضي، أن “حملة الضغط القصوى التي تمارسها الإدارة على إيران تهدف إلى إجبار قادتها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

وأضافت، “إذا كان الإيرانيون على استعداد للمضي في تغيير طريقتهم والتصرف كدولة طبيعية، فنحن على استعداد للتحدث معهم”.

وفي المقابل استمر المسؤولون الإيرانيون بتكرار خطاب “المقاومة والممانعة”، ومحاولة التصدي لأمريكا، إذ نقلت وكالة “رويترز” عن مستشار القيادة العسكرية الإيرانية، الجنرال مرتضى قرباني، تهديده بتدمير السفن الأمريكية و”إلقائها إلى قاع البحر بطواقمها وطائراتها باستخدام صاروخين أو سلاحين سريين جديدين إذا ارتكبت أقل حماقة”.

من جهته أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، أمس، أنه لا توجد مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع أمريكا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة