fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حيتان الاقتصاد السوري يجتمعون على مأدبة الإفطار.. تعرف إليهم (صور)

رجال أعمال بينهم سامر وسامر الديس وفارس الشهابي- 27 من أيار (الاقتصاد اليوم)

ع ع ع

اجتمع رجال أعمال سوريون برزوا على الساحة الاقتصادية، خلال الأعوام الماضية، على مأدبة إفطار.

ونشر موقع “الاقتصاد اليوم” المحلي، أمس الاثنين 27 من أيار، صورًا لرجال الأعمال، وقال إن الاجتماع كان في فندق “فور سيزونز” في دمشق وأقامه رجل الأعمال سامر فوز، على شرف القطاع الخاص الاقتصادي.

ويظهر في الصور وجود أبرز رجال الأعمال الذين يندرجون ضمن ما يوصف بـ “حيتان الاقتصاد السوري”، بعد ظهورهم على الساحة الاقتصادية، في السنوات الماضية، نتيجة نشاطاتهم، منهم:

سامر فوز

شاع اسمه خلال العامين الماضيين بشكل كبير في سوريا كرجل أعمال عقد صفقات ضخمة لشراء منشآت سياحية، منها شراء حصة رجل الأعمال السعودي، الوليد بن طلال، في فندق “فور سيزونز” بالعاصمة دمشق، بحسب ما قالته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، في آذار الماضي.

كما عقد “صفقات ضخمة” بشراء ملايين الأسهم في بنك “سوريا الدولي الإسلامي”، بحسب بيان لـ “سوق دمشق للأوراق المالية”، في شباط الماضي، إضافة إلى تأسيس عدة شركات في مختلف المجالات.

محمد حمشو

من مواليد 1966 برز اسمه كرجل أعمال في القطاعات العقارية والسياحية والتسويق والاتصال، ومقرب من العائلة الحاكمة وخاصة ماهر الأسد ورجل الأعمال رامي مخلوف.

وكان رئيسًا لمجلس إدارة كل من “مجموعة حمشو الدولية” و”مجلس رجال الأعمال السوري- الصيني”، وأصبح أمين سر “غرفة تجارة دمشق” وأمين السر العام لـ “اتحاد غرف التجارة السورية”، قبل أن يدخل إلى مجلس الشعب في 2016.

فارس الشهابي

فارس الشهابي مواليد حلب 1973، عضو مجلس الشعب السوري، أحد أبرز رجال الأعمال السوريين ورئيس غرفة اتحاد صناعة حلب، يعتبر الشهابي من أبرز الأذرع الاقتصادية الداعمة للنظام السوري في حلب.

يملك شركة “ألفا” الدوائية المكونة من سبعة معامل، وهي الشركة التي تسيطر على السوق الدوائية السورية بأكبر حصة مبيعات منذ عام 1993.

سامر الدبس

من مواليد 1962، عضو مجلس الشعب ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها منذ عام 2014، وأسس عدة مصانع للتغليف في سوريا.

وسيم القطان

من مواليد دمشق 1976 وبرز اسمه على الساحة الاقتصادية، خلال الأشهر الماضية، بشكل مفاجئ، بعد استثماره لمنشآت حكومية بملايين الليرات السورية.

يملك شركة “لاروسا للمفروشات” و”أفران هوت بيكري”، ويشغل منصب رئيس غرفة تجارة ريف دمشق، كما استثمر مول قاسيون في دمشق بمليار و200 مليون ليرة سورية.

غسان القلاع

ينحدر القلاع، مواليد 1941، من دمشق، ويحمل شهادة بكالوريوس في التجارة من جامعة حلب، وبدأ العمل التجاري في صنع وبيع الألبسة 1961.

كان خازنًا في غرفة تجارة دمشق بين عامي 1977 و1989، ونائبًا للرئيس في غرفة التجارة العربية الإيطالية ونائبًا للرئيس في جمعية دار الحديث الشريف، ونائبًا للرئيس في جمعية العلوم الاقتصادية السورية.

وتولى رئاسة غرفة تجارة دمشق منذ عام 2009، في حين أصبح رئيس مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية منذ عام 2013، وله عدة مشاريع صناعية.

رجل الأعمال سامر فوز ورئيس مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الديس (الاقتصاد اليوم)

رجال أعمال بينهم سامر فوز وسامر الدبس وفارس الشهابي- 27 من أيار (الاقتصاد اليوم)

رجل الأعمال سامر فوز وأمين سر “غرفة تجارة دمشق” محمد حمشو (الاقتصاد اليوم)

رجال أعمال بينهم سامر فوز وسامر الديس وفارس الشهابي- 27 من أيار (الاقتصاد اليوم)

رجال الأعمال محمد حمشو وسامر فوز وسامر الدبس (الاقتصاد اليوم)

رجل الأعمال سامر فوز ورئيس اتحاد غرف التجارة غسان القلاع (الاقتصاد اليوم)

رجال أعمال بينهم سامر فوز وسامر الديس وفارس الشهابي- 27 من أيار (الاقتصاد اليوم)

رجال أعمال بينهم سامر فوز وسامر الديس وفارس الشهابي- 27 من أيار (الاقتصاد اليوم)



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة