“المركزي السوري” يوسع قائمة أولويات الاستيراد المسموح تمويلها

معرض صنع في سوريا في محافظة حمص وسط سوريا (سانا)

camera iconمعرض صنع في سوريا في محافظة حمص وسط سوريا (سانا)

tag icon ع ع ع

وسع مصرف سوريا المركزي قائمة المواد التي يمكن استيرادها ويسمح بتمويلها من قبل المصارف، بحسب موقع “الوطن أون لاين” اليوم، الأربعاء 29 من أيار.

وأصدر المصرف قرارًا سمح بموجبه للمصارف بتمويل جميع إجازات وموافقات الاستيراد الممنوحة سابقًا، إضافة إلى تمويل جميع مستوردات المواد الأولية أو مستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي.

وكان مصرف سوريا المركزي أصدر تعميمًا، في 3 من أيار الحالي، حدد فيه قائمة تمويل المستوردات ذات الأولوية في سوريا، وتتضمن 41 سلعة أساسية.

وتضم القائمة سلعًا غذائية وطبية وزراعية وأخرى داخلة في قطاع الصناعة، وعلى رأسها الأخشاب والقمح والأرز والمتة والخميرة والمتممات العلفية وحليب الأطفال والمستلزمات والتجهيزات الطبية.

كما تضم مادة السكر الخام والسكر الأبيض المكرر ونشاء الذرة وبيض الفقس والشاي والسمسم ومستلزمات لصناعة الحقائب والأحذية باستثناء الجلود.

وفي توضيح حول القائمة أصدر المصرف، في 4 من أيار الحالي، بيانًا أكد فيه أن الهدف من إصدار هذه القائمة هو التركيز على تمويل السلع الأساسية، وفق حاجة الاقتصاد المحلي، والتي تتضمن نسبة من السلع المستوردة بحسب حجم الطلب المحلي.

وأضاف أنه من الممكن أن تتغير تلك القائمة تبعًا لتطور الاحتياجات والتغيرات التي تطرأ على المشهد الاقتصادي.

ويهدف التعميم، بحسب المصرف، لضبط عملية تسعير السلع المستوردة من خلال اتباع آلية التمويل للسلع، دون النظر إلى الجهة المستوردة، ما يحد التلاعب بالأسعار بحسب تعبيره.

معرض صنع في سوريا في محافظة حمص وسط سوريا (سانا)

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام، محمد سامر الخليل، في 21 من كانون الماضي، إنه تمت دراسة واقع الاستيراد وتحديد السلع المستوردة التي يمكن تصنيع بدائل محلية لها، والتسهيلات الواجب تقديمها للقطاع الخاص لتصنيع هذه المنتجات بما يراعي الجودة والقدرة على المنافسة مع تأمين الحماية اللازمة خلال الفترة الأولى لتقييم هذه الصناعات.

وشهدت الليرة السورية انخفاضًا في قيمتها بعد أن استقرت لفترة زمنية، إذ تبلغ 581 للشراء و582 للمبيع مقابل الدولار الواحد في سعر صرف اليوم، بحسب موقع “الليرة اليوم”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة