fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام السوري يرفض بيان القمة العربية الطارئة

زعماء الدول العربية في صورة جماعية بعد انعقاد القمة العربية الطارئة في مكة- 30 من أيار 2019 (CNN)

ع ع ع

رفض النظام السوري ما ورد في البيان الختامي للقمة العربية في السعودية، حول التدخل الإيراني في سوريا، معتبرًا أن بيان القمة هو تدخل “غير مقبول” في الشؤون السورية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية السورية، لوكالة “سانا” اليوم الجمعة 31 من أيار، “سوريا ترفض ما ورد في البيان الختامي للقمة العربية الطارئة التي عقدت في السعودية بخصوص ما سمته التدخل الإيراني في الشؤون السورية”.

وأضاف المصدر أن سوريا “تعتبر أن ما ورد في هذا البيان يمثل بعينه تدخلًا غير مقبول في الشؤون الداخلية السورية”.

كما أكد أن الوجود الإيراني في سوريا “مشروع لأنه جاء بطلب من الحكومة السورية وأسهم بدعم جهود سوريا في مكافحة الإرهاب المدعوم من قبل بعض المجتمعين فى هذه القمة”، بحسب وصفه.

وكانت القمة العربية الطارئة التي عُقدت في المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، بحثت الملف الإيراني وتدخلاته في المنطقة العربية والتصدي لتحركاتها، وذلك بحضور زعماء ورؤساء الدول العربية.

وندد بيان القمة أمس بالتدخل الإيراني في الأزمة السورية، معتبرًا أن ذلك له “تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقلالها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية”.

واعتبر أن مثل هذا التدخل “لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية، وفقًا لمضمون جنيف 1، والقرارات الدولية ذات الصلة”.

وتأتي القمتان في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في الخليج العربي وبين طهران، وسط حشود عسكرية أمريكية تنذر بفتيل حرب في المنطقة.

ودعمت إيران النظام السوري، خلال السنوات الماضية، سياسيًا واقتصاديًا، إضافة إلى دعم عسكري عبر ميليشيات تقاتل مع قوات الأسد، وإقامة قواعد عسكرية في عدة مناطق.

لكن طهران تنفي وجود قوات لها داخل سوريا، وصرح مسؤولوها مرارًا بأن وجودها استشاري فقط بناء على طلب النظام السوري.

ويعتبر النظام السوري أن الوجود الإيراني في سوريا “شرعي” لأنه جاء بطلب من الحكومة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة