fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعرف إلى “صانع معجزة توتنهام” ماورسيو بوكتينو

مدرب نادي توتنهام ماوريسيو بوكتينيو (توتنهام تويتر)

مدرب نادي توتنهام ماوريسيو بوكتينيو (توتنهام تويتر)

ع ع ع

بوكتينيو محقق معجزة توتنهام في موسم أقل ما يقال عنه إنه كان جيدًا لفريق ليس لديه أي تعاقد يدعم فيه صفوفه.

سار ماوريسيو بوكتينيو مدرب نادي توتنهام، على مبدأي الأمل والعمل حتى وصل إلى نهائي ملعب واندا ميتروبوليتانو في العاصمة الإسبانية مدريد.

قاتل توتنهام هوتسبير في جميع الدقائق التي لعبها وتمكن من اجتياز خصوم أقوياء، فخرج من مجموعة فيها برشلونة وإنترميلان وواجه بروسيا دورتموند في دور الستة عشر، قبل أن يلاقي مانشستر سيتي في دو ربع النهائي، وأياكس المتطور في الدور ما قبل النهائي، ليصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه.

خسر توتنهام نهائية دوري الأبطال أمام ليفربول بهدفين دون رد على الرغم من استملاكه للملعب بطوله وعرضه، ولكن الحسم والخبرة كانت لفريق المدرب الألماني يورغن كلوب.

عمل بوكتينيو ما يتوجب عليه، وتلقى الإشادة من الجميع فوصفه ديل بيورو بـ “صانع معجزة توتنهام”، واليوم بالحديث عن مصير الأرجنتيني بوكتينيو، رفض الحديث عن الأمر وترك القرار للأيام.

ولد “صانع معجزة توتنهام” عام 1972 في مدينة مورفي التابعة لإقليم سانتا بالأرجنتين، وينتمي لعائلة بسيطة، لوالده هيكتور ووالدته إيمليا اللذين كانا يعملان في مجال الزراعة.

بدأ بوكتينيو دراسته في مدرسة زراعية متخصصة قبل بدء لعب كرة القدم.

تدرب بوكتينيو أول مرة في نادي أولد بويز وظهر مع النادي مع الفريق الأول سنة 1988 في الدوري الأرجنتيني، وحقق معه البطولة الوطنية سنة 1990-1991 والدوري الأرجنتيني 1992.

انتقل إلى إسبانيا موسم 1994-1995 حقق كأس الملك مع نادي إسبانيول سنة 2000، واكتسب سمعة كبيرة كمدافع قوي وصلب في ذلك الموسم.

وفي كانون الثاني من عام 2001 انتقل إلى باريس سان جيرمان وبقي معه لموسم ونصف قبل أن ينتقل إلى بوردو بالدوري الفرنسي.

انتقل بوكتيينو إلى مهنة التدريب في كانون الثاني من عام 2009 بعد حصوله على ترخيص من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأصبح مدربًّا لنادي إسبانيول في الدوري الإسباني، وكان الفريق في أسفل جدول الترتيب، حيث كُلف بإنقاذه من الهبوط.

لعب أول مواجهة له مع برشلونة في كأس ملك إسبانيا، وتحسنت حظوظ الفريق وأصبح في منتصف جدول الترتيب وحقق فوزًا بهدفين لهدف على برشلونة، وهو أول فوز للفريق منذ 27 عامًا في ملعب برشلونة.

فسخ بوكتينيو عقده مع إسبانيول في صيف 2012 بالتراضي، لينتقل إلى نادي ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز، في كانون الأول من عام 2013، وسجل فوزه الأول على مانشستر سيتي حامل اللقب بثلاثة أهداف لهدف، وقاد الفريق للمركز الثامن وهو أعلى مركز له منذ 2002-2003، وسجل أعلى رصيد تهديفي للفريق منذ 1992-1993.

انتقل بوكتينيو إلى توتنهام في أيار من عام 2014، في عقد لمدة خمس سنوات، ووصل إلى نهائي كأس رابطة الأندية قبل أن يخسر أمام تشيلسي بهدفين دون رد، وكان الموسم الأول لماوريسيو ناجحًا بعد أن حل فريقه في المركز الخامس.

وصارع بوكتينيو مع توتنهام للفوز بالدوري موسم 2015-2016 قبل أن يتعادل مع تشيلسي ويخطف مانشستر سيتي اللقب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة