fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مسرحيات تلفزيونية عربية من طقوس العيد

ع ع ع

رغم أن طقوس العيد على الشاشات العربية في تسعينيات القرن الماضي، وخاصةً في بلد منغلق كسوريا كانت مكررة وتشبه بعضها حد التطابق كل عام، إلا أنها جزء أساسي من ذاكرة السوريين اليوم.

تبدأ طقوس العيد في سوريا منذ الصباح الباكر، فيقوم الناس باصطحاب أطفالهم لأداء صلاة العيد، قبل التوجه لاحقًا إلى المقابر لزيارة الموتى والدعاء لهم، ووضع أغصان من شجر “الآس” على شواهد القبور.

يتم بعدها التوجه إلى بيت العائلة وتناول الفطور وتبادل الزيارات، في الوقت الذي يبث فيه التلفزيون الرسمي والتلفزيونات العربية طيلة النهار، جولات من شوارع المدن، مع سؤال شهير يوجه للأطفال كل عيد “بتحب البابا والماما؟” و”شو بتقول لأهلك بالعيد؟”، إضافةً إلى مسرحيات وأفلام أصبحت هي الأخرى طقسًا من طقوس العيد.

مسرحيات وأفلام تعرض حتى اليوم

ضمن تشكيلة محدودة تعرض مسرحيات “شاهد ما شفش حاجة”، “غربة”، “كاسك يا وطن”، “سك على بناتك” وغيرها، أهم ما فيها هي طول مدتها، والتي تلجأ لها قنوات التلفزيون لتغطية ساعات الهواء الطويلة.

سك على بناتك

مسرحية كوميدية من بطوبة فؤاد المهندس وشيريهان وأحمد راتب وإجلال زكي، تتحدث عن رجل كهل يدعى الدكتور رأفت، يحاول تزويج بناته ليتزوج بعد وفاة زوجته الأولى.

وهي من إخراج فؤاد المهندس وتأليف لينين الرملي، وتبلغ مدتها ثلاث ساعات و40 دقيقة وعرضت للمرة الأولى عام 1980.

 

شاهد ما شفش حاجة

رجل بسيط يدعى سرحان عبد البصير يلعب دوره الفنان المصري عادل إمام، يتهم بقتل جارته الراقصة، قبل اكتشاف براءته واستدعائه للمحكمة للشهادة، وسط خوفه من كل شيء، ما يعرضه لمواقف مضحكة.

المسرحية من بطولة عادل إمام وعمر الحريري وناهد جبر ونظيم شعراوي، وتم إنتاجها عام 1976.

مدرسة المشاغبين

إحدى أشهر المسرحيات الكوميدية في التاريخ العربي، وكانت سببًا مباشرًا لانطلاق معظم أبطالها في سماء النجومية.

تتحدث المسرحية عن مجموعة من الأصدقاء المشاغبين في إحدى المدارس المصرية ولا يمكن السيطرة عليهم، حتى تأتي المدرسة الجديدة وتحاول إصلاحهم، ويتضمن العمل عشرات المواقف الكوميدية.

العمل من إخراج جلال الشرقاوي وتأليف علي سالم وبطولة عادل إمام وأحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي وحسن مصطفى وهادي الجيار.

 

مسرحية العيال كبرت

يكتشف كمال، أن والده يريد ترك المنزل والزواج من امرأة أخرى، هربًا من ضغوط الحياة ومشاكل أولاده الأشقياء، ما يجعله وإخوته يخططون للحفاظ على والدهم.

تُبرز المسرحية القيم العائلية وأهمية تماسك العائلة ووحدتها في وجه المصاعب التي تعترضها.

أنتجت المسرحية عام 1979، من بطولة سعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي وكريمة مختار ونادية شكري وحسن مصطفى، ومن إخراج سمير العصفوري، وتأليف بهجت قمر وسمير خفاجي.

وهي آخر المسرحيات التي قدمها الفنان المصري الراحل أحمد زكي.

كاسك ياوطن

تعالج المسرحية أوضاع المواطن العربي وعلاقته بحكوماته، من خلال قصة المواطن غوار الطوشة، الذي توفيت ابنته نتيجة الإهمال الطبي ومعاناته للحصول على حقه، بمواقف كوميدية عدة، سخرت من الحكومات والأنظمة العربية.

حققت المسرحية نجاحًا كبيرًا منذ عرضها في عام 1979.

وهي من بطولة دريد لحام وصباح الجزائري وعمر حجو وحسام تحسين بيك وشاكر بريخان وهالة شوكت، وتأليف محمد الماغوط.

 

غربة

من بطولة دريد لحام وياسر العظمة ونهاد قلعي وعمر حجو، وتناقش أوضاع العالم العربي في السبعينسات.

المسرحية من تأليف محمد الماغوط وإخراج خلدون المالح، وتم إنتاجها في عام 1976.

 

ضيعة تشرين

مسرحية أخرى من تأليف الكاتب محمد الماغوط وبطولة دريد لحام، وتتحدث عن مرحلتين، قبل وبعد حرب تشرين بين سوريا وإسرائيل، والظروف الاجتماعية ضمن قالب كوميدي ساخر.

أنتجت المسرحية عام 1974، وهي من بطولة نهاد قلعي وياسر العظمة ودريد لحام وملك سكر



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة