أمريكا تتهم روسيا بتعريض طائرتها للخطر قبالة السواحل السورية

طائرة SU-35 الروسية (إنترنيت)

camera iconطائرة SU-35 الروسية (defensenews.com)

tag icon ع ع ع

اتهم الفيلق السادس الأمريكي طائرة روسية بتعريض طاقم طائرة استطلاع أمريكية للخطر، في أثناء تحليقها قرب السواحل السورية، منتصف ليلة أمس 4 من حزيران، في حين رفضت وزارة الدفاع الروسية ذلك الاتهام.

وأصرت وزارة الدفاع الروسية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية “ريا نوفوستي“، أن الطائرة اتبعت قواعد الطيران الدولية، وأنها تحركت من القاعدة العسكرية الروسية في طرطوس بعد استشعارها لهدف جوي مقترب، اتضح أنه الطائرة الأمريكية “P-8A”.

وقال الفيلق الأمريكي، عبر موقعه الإلكتروني، إن الطائرة الأمريكية كانت تحلق في المجال الجوي الدولي فوق البحر المتوسط، حينما اعترضتها الطائرة الروسية “SU-35” ثلاث مرات خلال فترة 175 دقيقة.

واعتبر الفيلق أن المرة الثانية من الاعتراض كانت “غير آمنة” مع مرور الطائرة الروسية السريع مباشرة أمام الطائرة الأمريكية، مما عرض الطائرة وطاقمها للخطر.

ودعا تصرف الطائرة الروسية بـ”غير المسؤول”.

وأكد الفيلق على اتباع الطائرة الأمريكية للمعايير الدولية وعلى أنها لم تستفز الطائرة الروسية، في حين ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الطائرة الأمريكية اقتربت من القاعدة الروسية في طرطوس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرة الروسية عادت للقاعدة بعد ابتعاد الطائرة الأمريكية، ولم تتلق أي طلب من طاقم الطائرة الأمريكية يفيد بتعرضها للخطر.

وتعتبر “طرطوس” أقدم القواعد الروسية في سوريا والثانية في الأهمية بعد قاعدة “حميميم” الجوية، والتي بدأ الطيران الروسي استخدامها لتنفيذ طلعات جوية، في المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام منذ أيلول من عام 2015.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة