“الإدارة الذاتية” تعيد 13 أيزيديًا إلى سنجار نجوا من تنظيم “الدولة”

camera iconتهجير الإيزيديين من مناطقهم في سوريا على يد "تنظيم الدولة" - 2017 (رويترز)

tag icon ع ع ع

سلمت “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا 13 أيزيديًا إلى قضاء سجار شمال غرب العراق، جرى تحريرهم مؤخرًا من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وذكرت وكالة “ANHA” التابعة للإدارة الذاتية اليوم، الخميس 6 من حزيران، أن “البيت الأيزيدي” في إقليم الجزيرة سلم 13 من النساء والأطفال الأيزيديين، ممن تم تحريرهم من تنظيم “الدولة” إلى مجلس شنكال و”حركة المرأة الإيزيدية”.

وقالت الوكالة إن عملية التسليم جرت “بحضور ممثلين عن البيت الإيزيدي ومجلس مقاطعة الحسكة وقوات سوريا الديمقراطية”.

والأيزيديين المحررين هم ثماني نساء وخمسة أطفال وهم: يسرى مصطفى عمو، مهند قاسم الياس، شها رمو سليمان، هويدا فلاح حسن، خلات فلاح حسن، زينة إبراهيم مراد، نافين رشو درويش، جيلان جوتي خديدا، وطفة نواف الخضر، هفال رشو، ليلى سعدو رشو، هيفاء سعدو رشو وحازم حسين شمو.

ويتعاون “البيت الأيزيدي” مع “المجلس العام للإدارة الذاتية في سنجار”، في الطرف العراقي، لتأمين وصول المختطفين المحررين لذويهم.

وكان قضاء سنجار، والنواحي والقرى التابعة له، تعرض لاجتياح من قبل تنظيم “الدولة” في آب من عام 2014، والذي نفذ جرائم إبادة جماعية بحق المكون الأيزيدي، كما اقتاد الفتيات الأيزيديات كسبايا وجاريات لعناصره حتى الصغيرات منهنّ.

وتشير إحصائيات مكتب “إنقاذ المختطفات والمخطوفين الأيزيديين” في إقليم كردستان العراق إلى أن عدد الأيزيديين المحررين من قبضة التنظيم منذ تشرين الأول من عام 2014 بلغ 3369 شخصًا.

فيما قال مسؤول مؤسسة “البيت الأيزيدي” التابعة للإدارة الذاتية، زياد رستم في تصريح سابق في نيسان الماضي إن عدد المفقودين من الأيزيديين يبلغ 3040 شخصًا، مبينًا أن عمليات البحث عنهم لا تزال مستمرة، وبأن التنظيم باع الكثير منهم إلى أشخاص في الداخل السوري مثل إدلب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة