fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

المغامرون الخمسة ورجل المستحيل.. قصص أثرت في طفولتنا

روايات مصرية للجيب (موقع منشور)

روايات مصرية للجيب (موقع منشور)

ع ع ع

تحتوي المكتبة العربية على عشرات الروايات التي حققت نجاحات كبيرة، سواءً كانت روايات تتحدث عن الحب أو المجتمع، وحتى روايات الخيال العلمي والأكشن والمغامرات.

كما أنتجت السلسلة روايات أخرى للكاتب أحمد خالد توفيق، حملت عنوان “ما وراء الطبيعة”، وسلسلة “فانتازيا”.

ويذكر جيل التسعينيات في المنطقة العربية، روايات “رجل المستحيل” و”فارس الأندلس” و”ملف المستقبل”، وهي جميعها من تأليف الدكتور نبيل فاروق، وكذلك روايات “المغامرون الخمسة”، و”الشياطين 13” وهي من تأليف محمود سالم.

المغامرون الخمسة

“عاطف، لوزة، تختخ، نوسة، محب”، خمسة يافعين يعيشون في منطقة المعادي في العاصمة المصرية القاهرة، يحلون الألغاز ويساعدون الشرطة في حل الجرائم.

صدرت السلسلة للمرة الأولى في عام 1968، واستمرت بالصدور حتى عام 1972 بشكل شهري، لتتوقف بعد انتقال محمود سالم إلى بيروت إثر تعرضه لمشاكل سياسية، ليبدأ بكتابة سلسلة أخرى تحت عنوان “الشياطين 13″، تضم شخصيات تمثل الدول العربية، واستمرت بالنشر حتى عام 2007.

عاد سالم إلى القاهرة في ثمانينيات القرن الماضي وتم إنتاج السلسلة مرة أخرى في عام 2010 وصدرت عن دار الشروق حتى وفاة الكاتب في 24 شباط عام 2013.

غلاف المغلمرون الخمسة (إنترنت)

غلاف المغلمرون الخمسة (إنترنت)

حققت السلسلة نجاحًا كبيرًا، ولا تزال تباع حتى اليوم، كما تتوفر بصيغة “pdf” على المواقع الإلكترونية المختصة بالكتب على شبكة الإنترنت.

تحولت سلسلة المغامرون الخمسة إلى مسلسل كرتوني للأطفال، كما تحولت سلسلة “الشياطين 13” إلى فيلم سينمائي من بطولة شريف منير وباسل خياط وجمانا مراد.

رجل المستحيل

أدهم صبري أو رجل المستحيل، ضابط المخابرات الخارق، والذي يقود مختلف أنواع المركبات ويجيد عدة لغات ويهزم أعدائه بمساعدة فريق اختاره بعناية، ضمن حبكة بوليسية، وشخصيات متداخلة، ومغامرات كثيرة خارج مصر.

عرف أدهم صبري بالكود “ن-1” أي نادر والأول من نوعه.

نشرت السلسلة للمرة الأولى عام 1984 وصدر العدد الأخير منها في عام 2009 وهي من إنتاج “المؤسسة العربية الحديثة”، وعرفت باسم “روايات مصرية للجيب” لصغر حجمها.

غلاف إحدى روايات رجل المستحيل (إنترنت)

غلاف إحدى روايات رجل المستحيل (إنترنت)

استضافت السلسلة عددًا من الشخصيات، سواء من أعداء أدهم صبري أو أصدقائه، كما عرضت الروايات شخصيات أجنبية ساعدت أدهم في عملياته الاستخباراتية والنوعية.

بلغت أعداد الرواية 160 عددًا، إضافةً لـ 14 عددًا خاصًا، وهي أيضًا متوفرة على الإنترنت ويمكن تحميلها بالمجان.

قال مؤلف السلسلة، نبيل فاروق، في لقاء على قناة النيل الثقافية المصرية، إنه أراد إنهاء السلسلة وهي في قمة نجاحها لتبقى عالقة في أذهان الناس، وأضاف الفاروق أن هناك مشروعًا لإنتاج فيلم مقتبس من السلسلة، وسيكتب السيناريو أحمد مراد ومن إخراج مروان حامد.

فارس الأندلس

تتحدث الروايات عن أيام العرب في الأندلس، والمعارك مع مملكتي قشتالة وأرجون، ومحاولتهما استعادة حكم الأندلس، وصدرت ضمن 10 أعداد.

تتحدث الروايات عن مغامرات “فارس” ومعلمه “مهاب” في عصر الأندلس، كما نقلت تصورات عن قصور قشتالة وعكست طريقة التفكير تجاه الممالك الإسلامية في تلك الفترة.

إحدى روايات فارس الأندلس (إنترنت)

إحدى روايات فارس الأندلس (إنترنت)

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة