fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

توتر متصاعد بين تركيا والولايات المتحدة...

الولايات المتحدة توقف تدريب طيارَين تركيين على F-35

(Lockheed Martin) طائرة F-35

ع ع ع

أعلن مسؤولان أمريكيان عدم قبول الولايات المتحدة لطيارَين تركيين، كان من المفترض أن يشاركا في التدريبات على استعمال المقاتلة الأمريكية “F-35”.

كانت الولايات المتحدة تنوي قبول المزيد من الطيارين، لكن توتر العلاقات الأمريكية التركية جعلها تتراجع عن ذلك.

ويشارك 26 عسكريًا تركيًا الآن في التدريبات في قاعدة لوك الجوية في أريزونا، بينهم أربعة طيارين وخبيرا طيران و20 فني صيانة.

العلاقات الأمريكية- التركية شهدت توترًا عقب فشل الأولى في ثني تركيا عن إتمام صفقة شراء منظومة “S-400” من روسيا، بعد تعثر جهود تركيا في شراء منظومة “باتريوت” من الولايات المتحدة بسبب سعر مرتفع طلبته واشنطن، وحددت موعدًا متأخرًا لتسليم المنظومة لتركيا.

وكان نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، قال، في 7 من آذار الماضي، إن بلاده تخطط لاستلام الدفعة الأولى من منظومة الدفاع الصاروخي “S-400” الروسية في تموز المقبل.

الولايات المتحدة تعتبر أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S-400” الروسية مع مقاتلات “F-35” الأمريكية معًا.

وعن خشية الولايات المتحدة من امتلاك النظام الدفاعي “S-400” قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ” إنهم يشعرون بالقلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400”، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي إذا استولت تركيا على كلا النظامين (باتريوت وS-400).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة