fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بينهم طفلتان.. وفاة سبعة أشخاص في حادثة غرق قارب قبالة اليونان

لاجئون وصلوا جزيرة ليسبوس اليونانية- 19 كانون الثاني 2016 (أطباء بلا حدود)

ع ع ع

أعلن خفر السواحل اليوناني عن وفاة سبعة أشخاص من طالبي اللجوء في حادثة غرق قاربهم قبالة سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية.

ووفق ما ذكر خفر السواحل عبر موقعه الرسمي، فإن الحادثة وقعت صباح الثلاثاء 11 من حزيران، حيث تم إنقاذ 57 شخصًا كانوا على متن القارب، بينما عثرت فرق الإنقاذ على جثث سبعة أشخاص ماتوا غرقًا، بينهم طفلتان وأربع نساء ورجل واحد.

ولم يحدد خفر السواحل حتى اللحظة جنسية الضحايا أو أي معلومات إضافية، مشيرًا إلى أن الجثث نُقلت إلى المشفى العام في مدينة ميتيليني الساحلية، حيث تم تسجيل وفاتهم.

وأضاف أن طالبي اللجوء الذين تم إنقاذهم بصحة جيدة.

وتعتبر اليونان واحدة من البوابات الرئيسية التي يتدفق اللاجئون عبرها نحو أوروبا، إذ شهد عام 2015 موجة “غير مسبوقة” من اللجوء نحو الأراضي الأوروبية، معظمها تعود لأشخاص من سوريا وأفغانستان.

لكن عام 2016 شهد تراجعًا في أعداد اللاجئين الواصلين إلى أوروبا، بعد توقيع الأخيرة اتفاقًا مع تركيا لتشديد إجراءات اللجوء بحرًا من تركيا إلى اليونان، مقابل تقديم مساعدات مالية لتركيا.

بدروها، أعربت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن حزنها لوفاة سبعة لاجئين قبالة سواحل اليونان اليوم.

وقالت المفوضية عبر موقعها الرسمي، على لسان ممثلها في اليونان فيليب لوكليرك، “هذه المأساة هي تذكير مؤلم بأن الناس لا يزالون يقومون برحلات محفوفة بالمخاطر للوصول إلى الجزر اليونانية”.

ودعت المفوضية إلى توفير طرق آمنة وقانونية لتسهيل وصول طالبي اللجوء إلى أوروبا دون تعريض حياتهم للخطر.

وتقدر مفوضية اللاجئين وصول نحو 10700 لاجئ ومهاجر إلى اليونان منذ مطلع عام 2019، بينما توفي نحو 39 شخصًا غرقًا في أثناء رحلة اللجوء.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة