fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مجلس الرقة” يبدأ انتشال الجثث من مقبرة معسكر الطلائع

فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني أثناء انتشال جثث من مقبرة جماعية على الضفة الجنوبية لنهر الفرات 28 آذار 2019 (وكالة هاوار)

فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني أثناء انتشال جثث من مقبرة جماعية على الضفة الجنوبية لنهر الفرات 28 آذار 2019 (وكالة هاوار)

ع ع ع

بدأ فريق “الاستجابة الأولية” التابع لـ”مجلس الرقة المدني” انتشال الجثث من مقبرة معسكر الطلائع في ريف الرقة الجنوبي.

وقال الإداري في فريق “الاستجابة الأولية” ياسر خميس، اليوم الخميس 13 من حزيران، إن البدء بانتشال الجثث من مقبرة معسكر الطلائع يأتي بعد الانتهاء من انتشال 632 جثة من مقبرة الفخيخة.

ووصل العدد الكلي للجثث التي تم انتشالها من مقبرة الفخيخة إلى4500 جثة.

وأضاف خميس لوكالة “ANHA” التابعة للإدارة الذاتية أنه ومنذ السيطرة على مدينة الرقة عمل فريق “الاستجابة الأولية” على انتشال الجثث من تحت الأنقاض ومن المقابر الجماعية، بحيث وصل عدد المقابر التي تم انتشال الجثث منها إلى 14 مقبرة.

واستأنف فريق “الاستجابة الأولية” عمله بعد شهر رمضان بمقبرة معسكر الطلائع، التي لها طابع خاص لأنها عبارة عن حفر وفي كل حفرة 12 أو 13 جثة، بحسب خميس.

وتكررت إعلانات “مجلس الرقة المدني” منذ خروج مقاتلي تنظيم “الدولة الاسلامية” حول الكشف عن مقابر جماعية، وخاصةً في الساحات العامة والحدائق.

ومع بداية عام 2018 شكل المجلس فريقًا تحت مسمى “فريق الاستجابة الأولية” مهمته العثور على المقابر الجماعية، ونقل الجثث منها والتعرف إليها.

وفي الأشهر الماضية كانت أبرز المقابر التي تم الكشف عنها في الرقة مقبرة البانوراما، التي بدأ العمل فيها، مطلع تشرين الأول الماضي، وسط توقعات بتجاوز عدد الجثث فيها حاجز 1500.

وقال خميس، “تم تقديم 1500 طلب من الأهالي بأفراد عوائلهم المفقودين ولكن لم يتم التعرف إلا على 46 جثة في مقبرة الفخيخة حتى الآن”.

وأضاف أن الفريق سينتقل إلى انتشال الجثث من مقبرة ما بين الجسرين بعد الانتهاء من مقبرة معسكر الطلائع.

وقدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” عدد القتلى المدنيين خلال معارك “تحرير” الرقة بأكثر من 2323 مدنيًا، بينهم 543 طفلًا، و346 امرأة بالغة، في الفترة بين تشرين الثاني 2016 وتشرين الأول 2017.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة