fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خمسة كتب عن التاريخ السوري الحديث

مذكرات خالد بيك العظم - تاريخ سوريا المعاصر - مذكرات معروف الدواليبي (تعديل عنب بلدي)

مذكرات خالد بيك العظم - تاريخ سوريا المعاصر - مذكرات معروف الدواليبي (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

تحظى المذكرات الشخصية للسياسيين والأدباء وغيرهم في دول العالم بأهمية كبيرة لاعتبارها في بعض الأحيان وثيقة تاريخية، تؤرخ لفترة ما في البلاد.

عشرات الكتب التي تحدثت عن التاريخ الحديث لسوريا حتى انقلاب البعث في عام 1963، والتي جاءت لتشرح وتؤرخ لفترة معقدة سياسيًا في بلد حصل على استقلاله من فرنسا في عام 1946، وانتهت الديمقراطية فيه مرتين.

الأولى بين عامي 1958- 1961، إبان الوحدة بين سوريا ومصر، والتي تم فيها حل الأحزاب وإغلاق الصحف، والثانية بعد وصول حزب البعث إلى السلطة في عام 1963، بحسب مؤرخين وباحثين سياسيين مهتمين بالتاريخ السياسي السوري.

ناقشت هذه الكتب الأوضاع السياسية الداخلية في البلاد، وعلاقة سوريا بالدول العربية، كما تحدثت عن بعض الشخصيات السياسية السورية التي كان لها تأثير وحضور كبيران في الحياة السياسية السورية.

 

مذكرات خالد العظم

ثلاثة مجلدات تروي مذكرات السياسي والاقتصادي ورئيس وزراء سوريا الأسبق، خالد بيك العظم.

يبلغ عدد صفحات المجلد الأول 435 صفحة، والثاني 537 صفحة، والثالث 494 صفحة.

شرح فيها العظم وجهة نظره للأحداث السياسية في البلاد، وما يتبع ذلك من اجتماعات واتفاقات، وعلاقاته مع الشخصيات السياسية السورية، واعتقاله من قبل سلطات الانقلاب في أثناء رئاسته لمجلس الوزراء، إضافةً إلى حديثه عن سيرته الذاتية وعائلته.

غلاف كتاب مذكرات خالد العظم (إنترنت)

غلاف كتاب مذكرات خالد العظم (إنترنت)

كما يشرح العظم في مذكراته رأيه في الوحدة مع مصر، وتحفظه رسميًا عليها في مجلس الوزراء.

 

مذكرات معروف الدواليبي

تولى معروف الدواليبي رئاسة الوزراء في سوريا، وعدة حقائب وزارية، كما كان نائبًا عن مدينة حلب في مجلس الشعب السوري، وعمل مستشارًا في الديوان الملكي السعودي.

يروي معروف الدواليبي مذكراته عبر مرحلتين، المرحلة السورية والتي روى فيها سفره إلى فرنسا ودراسته هناك، ثم عودته وعمله في الحقل السياسي السوري، وآراءه في الانقلابات العسكرية التي ضربت البلاد.

غلاف كتاب مذكرات معروف الدواليبي (إنترنت)

غلاف كتاب مذكرات معروف الدواليبي (إنترنت)

بينما يتحدث في المرحلة الثانية عن اتصالاته مع الملك فيصل بن عبد العزيز وشقيقيه الملك خالد والملك فهد، ثم عمله في الديوان الملكي السعودي لاحقًا.

 

سوريا.. حطام المراكب المبعثرة

أجرى الكاتب الفلسطيني صقر أبو فخر حوارًا مطولًا مع نبيل شويري القيادي البعثي السابق، حكى فيه الأخير ذكرياته في سوريا وعلاقاته السياسية، كما توقف عند شخصيات سياسية كان لها تأثيرها على مجريات الحياة والأحداث السياسية، كأديب الشيشكلي وجمال عبد الناصر وأنطون سعادة، كما تحدث مطولًا عن ميشيل عفلق، أحد مؤسسي حزب البعث.

غلاف كتاب سورية وحطام المراكب المبعثرة (إنترنت)

غلاف كتاب سورية وحطام المراكب المبعثرة (إنترنت)

وسبق للمؤلف صقر أبو فخر تقديم كتب مشابهة مع صادق جلال العظم وأدونيس.

 

أيام حسني الزعيم: 137 يومًا هزت سوريا

يروي الصحفي المقرب من الرئيس السوري السابق حسني الزعيم، كيف خطط الأخير لتنفيذ أول انقلاب عسكري في العالم العربي، وتفاصيل الأيام التي تلت نجاح الانقلاب، حتى سقوط الزعيم في النهاية بانقلاب عسكري آخر.

نذير فنصة كان رئيس تحرير جريدة “ألف باء” في دمشق، ويروي من خلال كتابه تفاصيل عن دور السياسي أكرم الحوراني في التخطيط للانقلاب، وأسباب تسليم زعيم الحزب القومي السوري، أنطون سعادة إلى بيروت، وهو ما أدى إلى إعدامه.

غلاف كتاب أيام حسني الزعيم (إنترنت)

غلاف كتاب أيام حسني الزعيم (إنترنت)

ويذكر علاقة حسني الزعيم بمصر والسعودية، وقراره بالتحالف معهما على حساب التحالف مع العراق في تلك الفترة.

 

تاريخ سوريا المعاصر

يروي كمال ديب مؤلف الكتاب سيرة سوريا منذ الانتداب وحتى عام 2011، مفصلًا الأحزاب والطوائف السورية، والانقلابات العسكرية، وعصر الخمسينيات السياسي في البلاد مرورًا بالأزمات السياسية.

كما يتطرق الكتاب إلى دولة الوحدة والعلاقات مع مصر وعبد الناصر، ومحاولات الاتحاد مع العراق، وحتى استلام الأسد للسلطة وعلاقته مع “الإخوان المسلمون” وحرب تشرين وتوريث السلطة لبشار الأسد.

غلاف كتاب تاريخ سوريا المعاصر (إنترنت)

غلاف كتاب تاريخ سوريا المعاصر (إنترنت)

كما يتحدث الكتاب عن الاقتصاد والزراعة والمصارف.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة