fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

في خطوة قد تزيد التصعيد.. إيران تعلن إسقاط طائرة أمريكية

طائرة استطلاع أمريكية من طراز "ام كيو- هوك" (AP)

طائرة استطلاع أمريكية من طراز "ام كيو- هوك" (AP)

ع ع ع

أعلن الحرس الثوري الإيراني عن إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيّرة، فجر اليوم الخميس، 20 من حزيران، بعد “اختراقها أجواء الجمهورية الإسلامية الإيرانية” جنوبي إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) بيان العلاقات العامة للحرس الثوري، وجاء فيه إنه “في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس قام الدفاع الجوي التابع للقوة الجوفضائية للحرس الثوري باستهداف وإسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيّرة من طراز غلوبال هوك بعد أن اخترقت أجواء الجمهورية الإسلامية الإيرانية في منطقة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، أن طائرة مسيّرة أسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ أرض- جو إيراني.

وذكر المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الطائرة المسيّرة من طراز “إم كيو-4 سي ترايتون” وتتبع للبحرية الأمريكية.

ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل بما يخص ملابسات إسقاط الطائرة.

ولكن المتحدثة باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، بيل أوربان، قال إنه لم تكن هناك أي طائرة أمريكية تحلق فوق إيران مساء الأربعاء، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وكانت القوات الأمريكية أكدت خلال الأيام القليلة الماضية محاولة من جانب إيران لإسقاط طائرة أمريكية مسيّرة، الأسبوع الماضي.

وتأتي الحادثة في وقت تصاعد التوتر فيه بين الولايات المتحدة وإيران، والذي بدأ منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وأعاد فرض عقوبات “مشددة” على طهران.

كما تأتي بعد أيام على هجمات استهدفت ناقلتي نفط في خليج عمان، وما يزيد على شهر من هجمات أخرى استهدفت أربع ناقلات قبالة الساحل الإماراتي.

وعقب هذه الهجمات ألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في تلك الهجمات، ولكن الأخيرة نفت صلتها بها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة