fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“هيئة التفاوض” تعلن مشاركتها في اجتماع المجموعة المصغرة

المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، ورئيس هيئة التفاوض العليا نصر الحريري (الخارجية الأمريكية)

المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، ورئيس هيئة التفاوض العليا نصر الحريري (الخارجية الأمريكية)

ع ع ع

أعلنت “هيئة التفاوض العليا” مشاركتها في اجتماع المجموعة المصغرة الذي يعقد في العاصمة الفرنسية، باريس، اليوم الاثنين 24 من حزيران.

وقال رئيس الهيئة، نصر الحريري، عبر حسابه في “تويتر” أمس، إن وفدًا من الهيئة سيحضر الاجتماع إضافة إلى عقده لقاءات مع مسؤولين فرنسيين وأميين.

وأشار الحريري إلى أن ملف المنطقة الشمالية في سوريا، وجرائم النظام السوري والروسي وحماية المدنيين وملف المعتقلين سيكون على رأس أولويات الهيئة.

وتضم المجموعة المصغرة كلًا من أمريكا وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن ومصر، في حين ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، السبت الماضي، أنه من المحتمل مشاركة المبعوث الدولي إلى سوريا، غير بيدرسون، والمبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري.

ومن المتوقع أن يبحث الاجتماع العملية السياسية في سوريا، والعقبات التي تواجه تشكيل اللجنة الدستورية وعقدة الأسماء الستة.

ويأتي الاجتماع ضمن سلسلة من الاجتماعات تقودها الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الملف السوري الأسبوع الحالي.

ويتزامن ذلك مع اجتماع أمريكي- روسي- إسرائيلي، في تل أبيب يحضره كلًا من سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، مع مساعد الرئيس الأمريكي (لشؤون الأمن القومي)، جون بولتون، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات

ولاقى الاجتماع اهتمامًا في تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي وصف، الأربعاء الماضي، اللقاء بأنه “تاريخي وغير مسبوق”، قائلًا، “هذه هي قمة مهمة جدًا من شأنها ضمان الاستقرار في الشرق الأوسط في فترة هائجة وحساسة”.

وتأتي الاجتماعات حول الملف السوري في ظل استمرار التصعيد العسكري على منطقة إدلب من قوات الأسد وسلاح الجو الروسي منذ نيسان الماضي، إضافة إلى صعوبات في تشكيل اللجنة الدستورية التي تعول عليها الدول الضامنة في التوصل إلى حل سياسي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة