fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأمم المتحدة.. مقترح لإنشاء آلية تحقيق في مقتل الصحفيين

جلسة لمجلس حقوق الإنسان الدولي (UN)

جلسة لمجلس حقوق الإنسان الدولي (UN)

ع ع ع

تدرس الأمم المتحدة مقترحًا لإنشاء آلية خاصة معنية بالتحقيق في جرائم قتل الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم.

وتقدمت مقررة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أغنيس كالامار، بمقترح أمام مجلس حقوق الإنسان، الاثنين 24 من حزيران، لإنشاء آلية مهمتها محاسبة المسؤولين عن قتل الصحفيين خارج إطار القضاء.

وقالت كالامار، وفق ما نقلت وكالة “ريا نوفوستي” عنها، إن الأساس في إنشاء الآلية يمكن أن يكون “الآلية الدولية المحايدة والمستقلة” المعنية بالتحقيق في سوريا، والتي تم إنشاؤها في كانون الأول 2016، للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضـائية للمسـؤولين عن الجرائم “الأشد خطورة” المرتكبة في سوريا.

وكذلك يمكن أن تكون شبيهة بالآلية الأممية المعنية بالتحقيق في تقارير استخدام أسلحة كيماوية محرمة دوليًا.

الحديث عن إنشاء آلية دولية للتحقيق في مقتل الصحفيين جاء عقب إفادة قدمتها كالامار أمام مجلس حقوق الإنسان، أمس، بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.

وبحسب الإفادة، ترى كالامار أن التحقيقات التي أجرتها تركيا والسعودية لا تفي بالمعايير الدولية المطلوبة، داعيةً إلى إنشاء آلية خاصة.

بالأرقام.. انتهاكات بحق الصحفيين

وكان “الاتحاد الدولي للصحفيين” قد سجل مقتل ما لا يقل عن 94 صحفيًا وعاملًا في وسائل الإعلام، في أثناء تأديتهم لعملهم عام 2018.

وفي تقريره السنوي الصادر في 31 من كانون الأول الماضي، قال الاتحاد الدولي إن أفغانستان سجلت أعلى عدد قتلى بين الصحفيين خلال عام 2018، بلغ 16 صحفيًا، تليها المكسيك 11 صحفيًا، ثم اليمن تسعة صحفيين، وسوريا ثمانية صحفيين، والهند سبعة.

وكذلك وثقت منظمة “مراسلون بلا حدود” في تقريرها السنوي في كانون الأول الماضي، مقتل 80 صحفيًا حول العالم عام 2018 في أثناء تأدية عملهم، نصفهم قتلوا في خمس دول فقط، بينها سوريا التي قتل فيها 11 صحفيًا، بحسب التقرير.

ويواجه الصحفيون والناشطون السوريون انتهاكات عدة منذ بدء الحراك السلمي في سوريا عام 2011، إذ وثق المركز السوري للحريات الصحفية مقتل 435 صحفيًا وإعلاميًا مسجلين على يد النظام السوري وحليفته روسيا، منذ آذار 2011 وحتى آب 2018.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة