fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من إسرائيل.. مسؤول روسي: إيران حليف وشريك لموسكو

مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، وسكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو- 25 من حزيران 2019 (ريانوفوستي)

ع ع ع

قال سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، إن إيران حليف وشريك راسخ لموسكو.

وأكد باتروشيف خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب اليوم، الثلاثاء 25 من حزيران، أن إيران كانت وستبقى شريكًا راسخًا لموسكو، وتتعاون معها باستمرار.

وأضاف المسؤول الروسي أن تشويه صورة إيران كخطر كبير غير مقبول بالنسبة لروسيا، واعتبر أن طهران تسهم في مكافحة الإرهاب واستتباب الوضع في سوريا.

ودعا باتروشيف إسرائيل إلى ضبط النفس، إضافة إلى اتخاذ القرارات اللازمة للمضي قدمًا لإزالة التوتر في العلاقات الإسرائيلية الإيرانية.

وتدعم إيران النظام السوري سياسيًا واقتصاديًا، إضافة إلى دعمها لميليشيات عسكرية تابعة لها، وسط اتهامات إسرائيلية لطهران بإقامة قواعد عسكرية ومصانع أسلحة في سوريا.

وكان إخراج القوات الإيرانية من سوريا نقطة خلاف بين روسيا وإسرائيل وأمريكا خلال العامين الماضيين.

التصريح الروسي جاء عقب انطلاق الاجتماع الثلاثي في تل أبيب بحضور مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي أكدت على ضرورة رحيل القوات الأجنبية كافة من سوريا.

ولم يُعلَن عن مضمون اللقاء حتى الآن في ظل الحديث عن صفقة ستقدم إلى موسكو تتضمن، بحسب صحيفة “هآرتس” اليوم، الاعتراف بالنظام السوري ورئيسه بشار الأسد ورفع العقوبات الاقتصادية عنه، مقابل طلب واشنطن تعاون موسكو لإخراج القوات الإيرانية من سوريا.

من جهته، أكد المستشار الأمريكي، جون بولتون، في مؤتمر صحفي، أن الروس عبروا مرارًا عن رغبتهم بمغادرة الإيرانيين سوريا.

وتترقب المنطقة ما سيسفر عنه الاجتماع، وخاصة السوريين الذين ينتظرون اتفاقيات قد تعقد باتجاه الحلول السياسية ويخشون من تضارب المصالح بين الدول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة