fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إمام أوغلو يتسلم مهامه في بلدية اسطنبول.. ما الذي سيغيره؟

امام اوغلو

رئيس بلدية إسطنبول مخاطبًا الجماهير بعد استلام مهامه أمام بناء البلدية (Habertürk)

ع ع ع

تسلم مرشح حزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو، وثيقة الفوز بانتخابات رئاسة بلدية اسطنبول، اليوم الخميس 27 من حزيران.

وكان إمام أوغلو حصل على نسبة 54.21% في جولة إعادة الانتخابات، التي جرت في 23 من حزيران، متقدمًا على منافسه مرشح حزب “العدالة والتنمية”، بن علي يلدريم، الذي حصل على 44.99%، بحسب ما أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، سعدي غوفن.

انتصار أكرم إمام أوغلو أزاح الأضواء عن حزب “العدالة والتنمية”، الذي اعتاد على الفوز متفاخرًا بخدماته المميزة التي قدمها للسكان خلال فترة حكمه.

لكن تفوق إمام أوغلو جعل من الضروري معرفة الطريقة التي جعلته يتقدم بهذه الطريقة والبحث عن الوعود التي قدمها لأهالي اسطنبول.

ومن أبرز وعوده بحسب ما رصدت عنب بلدي:

على صعيد النقل rail، train، transportation icon

رئيس بلدية اسطنبول، أكرم إمام أوغلو، وعد بتخفيض ما يصرفه المواطنون على المواصلات، إذ ستكون مجانية لأي أم عندها طفل تحت عمر أربع سنوات وللأطفال حتى عمر 12 سنة.

كما ستكون المواصلات مجانية لمتطوعي البلدية الدائمين ومخفضة بنسبة 40% لكل الشباب تحت سن 25 عامًا.

بالإضافة إلى مجانية المواصلات في الأعياد الوطنية والدينية بعد أول عبور خلال مدة نصف ساعة.

وتعهد إمام أوغلو بمضاعفة خطوط المترو في غضون خمس سنوات وتطوير الخطوط البحرية، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن خطة إمام أوغلو المنشورة قبل الانتخابات.

كما سيتم استخدام جميع الموانئ الخاملة وسيتم إنشاء أرصفة جديدة، وستوفر البلدية النقل البحري بشكل أرخص وأسرع، بحسب الخطة.

وأشار إمام أوغلو في خطته بأنه سيرسخ ثقافة استخدام الدراجات الهوائية في اسطنبول عن طريق جعلها جزءًا من نظام النقل العام.

ستقوم مؤسسات البلدية بإنشاء شبكة آمنة متكاملة لطرق الدراجات مرتبطة بمحطات النقل البرية والبحرية، وسيخصص مكانًا لصف الدراجات واستئجارها أمام كل مدرسة وسيتم الدفع عن طريق كرت اسطنبول للمواصلات الذي سيكسب مستخدموه مواصلات مجانية.

على صعيد الغذاء dome، food icon

سيقوم رئيس البلدية الجديد عبر مؤسسات البلدية بتأمين غذاء صحي ورخيص عن طريق حماية المناطق الريفية وبيع منتجاتها للمواطنين دون أي وسيط.

كما تعهد إمام أوغلو بفتح مصنعين للإنتاج الحيواني في كل من شرقي وغربي اسطنبول، وسيعمل على تنفيذ مشاريع الزراعة الحضرية والبستنة داخل المدينة على الشرفات والأسطح المناسبة، وسيتم تأمين الحليب لمناطق اسطنبول عن طريق تحفيز إنتاج الحليب في المناطق الزراعية في اسطنبول وضواحيها.

على الصعيد الطبي health، healthcare، medical icon

وعد إمام أوغلو بافتتاح 40 مركزًا للولادة في 40 منطقة من مناطق اسطنبول، بالإضافة إلى 20 مركز مسح لمعاينة المرأة وثلاث عيادات لصحة الأسنان وأربع مراكز لمكافحة الإدمان وإعادة التأهيل، و16 مركزًا للإرشاد النفسي وخمسة مراكز لصحة العمال.

المساعدات الاجتماعية bakery، bread، breakfast، food، hunger، meal، toast icon

سيقوم إمام أوغلو بزيادة المساعدات الاجتماعية وسيقوم بتوزيعها بشكل عادل وجاد وهادئ، وسيتم تأمين احتياجات أهالي اسطنبول من غذاء وصحة وتعليم بشكل إنساني.

ويهدف للقضاء على الجوع ويخصص خصمًا للفقراء 40% عن مياه الشرب وسيعالج مشكلة التشرد عن طريق بناء مراكز إيواء ومشاريع الإسكان.

بالإضافة إلى دعم شهري سيقدم للعائلات وفقًا للحاجة بحسب عدد الأطفال وذوي الإعاقة والصحة وكبار السن، كما سيقدم مساعدة مالية قدرها 2000 ليرة للمقبلين على الزواج وهم تحت حد الفقر.

ستقوم مؤسسات البلدية أيضًا بإنتاج وتجديد الأثاث المنزلي ليتاح للمحتاجين والطلاب استخدام أثاث عالي الجودة مجانًا.

تأمين فرص العمل craiglist، find job، jobs، vacancy icon

كما جاء في خطة إمام أوغلو التي ترجمتها عنب بلدي، أنه سيقوم بتأمين فرص عمل مباشرة لـ 25 ألف شخص عن طريق توسيع نطاق مؤسسات البلدية، كما سيتم فتح مكاتب توظيف في المناطق ستقوم بربط المستثمرين مع الباحثين عن العمل لتأمين 50 ألف فرصة عمل.

كما سيفتتح وكالة اسطنبول للاستثمار والترويج، لتوفر فرص عمل لـ 50 ألف شخص في خمس سنوات، بحسب الخطة.

بالإضافة لمعاهد مهنية في كل منطقة توفر برامج تدريبية حديثة تساعد على الاستثمار والتكيف مع المجالات المهنية الجديدة، وستوفر هذه المراكز 150 ألف فرصة عمل جديدة خلال خمس سنوات.

دعم المرأة 2، gesturing، ok، woman icon

ستضمن مؤسسات البلدية تقديم الخدمات للجنسين بالتساوي، كما ستعد برامج خاصة للتوعية بالجرائم الاجتماعية وسيتم تغيير قواعد البلدية لتحقيق نصاب 40% من النساء في مجلس البلدية، حسبما تعهد رئيس بلدية اسطنبول.

كما سيتم افتتاح مكاتب عمل نسائية ستقوم ببيع إنتاج ربات البيوت بالسعر الذي تستحقه والتأكد من حصولها على دخل شهري منتظم، وستعمل البلدية على جعل هذه المنتجات موثقة عن طريق شهادة “صنعت بأياد نسائية” لتطوير المنتجات وتسويقها في الخارج.

بموجب الخطة، ستفتتح البلدية أيضًا في مناطق اسطنبول المختلفة 150 روضة باستطاعة 100 طفل، بالإضافة إلى دور رعاية المسنين “الصباحية” للمسنين وذوي الإعاقة، والتي ستؤمّن عملًا مباشرًا لثلاثة آلاف امرأة.

دعم ريادة الأعمال business، director، entrepreneurship، explorer، leader icon

سيعمل إمام أوغلو عبر مؤسسات البلدية على الحد من مشكلة البطالة عن طريق تدريب رواد الأعمال، وسيتم توسيع مراكز “İSMEK” التعليمية لتقديم دورات تدريب مهني توائم متطلبات السوق.

كما ستوفر مؤسسات البلدية مراكز الحي التعليمية التي تهدف لتقديم التعليم في المهن الجديدة، موفرة بيئة مكتبية، وتمويلًا لمشاريعهم الريادية، بحسب تعهدات رئيس البلدية الجديد.

عصر جديد للميتروبوس bus، public، transportation icon

وعد إمام أوغلو أن تكون خطوط الميتروبوس صديقة للبيئة، وأن تكون الباصات أسرع وأقل استهلاكًا للوقود، وأن يتم استبعاد المركبات التي تجاوز عمرها عشر سنوات، واستبدال أخرى محلية قادرة على استيعاب ضعف العدد بها.

كما سيقوم بعكس اتجاه خطوط الميتروبوس الذي يسبب الكثير من الحوادث كونه مختلفًا عن نظام الطرق في تركيا.

مناطق مخصصة للمشاة

تعهد إمام أوغلو بجعل مدينة اسطنبول، وخاصة مناطق اسطنبول التاريخية، ومحيطها آمنة ومريحة ومناسبة للتجول مشيًا كما سيتمكن المواطنون ذوو الإعاقة من الوصول إلى الحدائق مستخدمين طرقهم الخاصة، وسيخصص تطبيق لتشجيع أهالي المدينة على المشي.

ويعيش في مدينة اسطنبول قرابة 16 مليون نسمة منهم ما يقارب مليون مواطن سوري نصفهم مسجلون بشكل رسمي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة