وسط توترات كبيرة.. انطلاق أعمال “قمة العشرين” الـ14

نطلاق أعمال قمة العشرين في اليابان، 2019، موقع "العربية.نت"

انطلاق أعمال قمة العشرين في اليابان، 2019، موقع "العربية.نت"

ع ع ع

بمشاركة 37 دولة ومنظمة، افتتح قادة “مجموعة العشرين” قمتهم الرابعة عشرة في مدينة “أوساكا” اليابانية.

وافتتح رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، القمة التي بدأت اليوم، الجمعة 28 حزيران، وستسمر على مدار يومين، في ظل انقسامات كبيرة بين الدول لم تشهدها منذ سنوات.

وستناقش القمة ملفات شائكة عدة تتعلق بالتوترات الجيوسياسية والتجارة وتغير المناخ.

وخلال الجلسة الأولى من القمة التي ناقشت “الاقتصاد الرقمي”،قال آبي إن الرقمنة “حولت بشكلٍ سريع جوانب مختلفة في مجتمعنا واقتصادنا”.

كما أكد أن إصلاح “منظمة التجارة العالمية” بات أمرًا ضروريًا.

وعقب الجلسة الأولى نقاش حول “الاقتصاد العالمي” و”التجارة والاستثمار”.

ويتضمن برنامج أعمال القمة اليوم كذلك جلسة بعنوان “الابتكار”، وفعالية ثقافية، ومأدبة للقادة المشاركين.

وسيناقش الحضور غدًا قضايا “تمكين المرأة”، و”القضاء على عدم المساواة- بناء عالم شامل ومستدام”، وستختتم القمة بجلسة حول ” تغير المناخ- البيئة والطاقة”.

وسترافق الجلسات لقاءات ثنائية للزعماء المشاركين، ستتطرق للعديد من المواضيع المطروحة على الساحة كالملف السوري، والتوتر في منطقة الخليج، والملف الإيراني، ومكافحة الإرهاب، والحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين على إثر الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها إدارة ترامب ضد الصين.

وتصاعدت حدة التوتر بين إيران ودول الجوار، على خلفية إصابة ناقلتين نفطيتين في خليج عمان، منتصف الشهر الحالي، وجهت على إثرها اتهامات لطهران بالضلوع خلف “الهجمات المحتملة”.

وتشمل قائمة الزعماء والمسؤولين التي سيلتقي بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى جانب الرئيس الصيني شي جين بينغ، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى جانب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون.

وتأسست “قمة العشرين” عام 1999، وتتألف من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في هذه الدول، وتهدف إلى الجمع بين الأنظمة الاقتصادية للدول النامية والصناعية التي تتسم بالأهمية والتنظيم، لمناقشة القضايا الرئيسية المرتبطة بالاقتصاد العالمي.

وتضم أكبر الدول المتطورة صناعيًا واقتصاديًا، والتي يبلغ عددها 19 دولة بالإضافة إلى منظمة الاتحاد الأوروبي، وهذه الدول هي: أمريكا، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، كندا، إيطاليا، اليابان، أستراليا، تركيا، البرازيل، الأرجنتين، الهند، الصين، أندونيسيا، المكسيك، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، روسيا.

وعقدت مجموعة العشرين أول اجتماعاتها في تشرين الثاني من عام 2008 بالتزامن مع الأزمة المالية العالمية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة