20 خطوة داخل الأراضي الكورية الشمالية.. ترامب وجونغ أون يلتقيان

ترامب يخطو داخل الأراضي الكورية الشمالية- 30 حزيران 2019 (AFP)

ترامب يخطو داخل الأراضي الكورية الشمالية- 30 حزيران 2019 (AFP)

ع ع ع

وصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين ليلتقي رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

وتداولت وسائل إعلام أمريكية لقطات سريعة لمصافحة بين ترامب وجونغ أون اليوم، الأحد 30 من حزيران، في المنطقة منزوعة السلاح، مشيرة إلى أن ترامب مشى 20 خطوة داخل الحدود الكورية الشمالية ثم عاد للجنوب، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يزور كوريا الشمالية، بحسب ما ذكرت موقع “CNN” الأمريكي.

ويعتبر هذا اللقاء الثالث بين الزعيمين، والثاني خلال العام الحالي، إذ سبق وأن التقيا في فيتنام يومي 27 و28 من شباط الماضي، في قمة وصفت بـ “الفاشلة” لأن الجانبين لم يتوصلا لاتفاق بشأن نزع السلاح النووي.

كما أن أول لقاء “تاريخي” جمع بينهما كان في سنغافورة في حزيران 2018، وانتهى بتوقيعهما إعلانًا حول نزع السلاح النووي الكوري، مقابل حوافز أمنية واقتصادية قدمتها أمريكا لها.

ووصف ترامب الخطوات الرمزية التي دخلها في الأراضي الكورية الشمالية بـ “العظيمة”، بقوله “تجاوز هذا الخط كان شرفًا عظيمًا”، مشيرًا إلى أنه دعا زعيم كوريا الشمالية لزيارة البيت الأبيض.

بينما قال كيم جونغ أون إنه يأمل أن يفتح البلدان “صفحة جديدة” من العلاقات للقضاء على كل المشاكل الماضية.

وكان ترامب قد غادر “قمة العشرين” في اليابان، أمس، بعد عقده لقاءات جانبية على هامش القمة مع عدد من زعماء العالم، ثم توجه إلى كوريا الجنوبية للقاء زعيمها، ومنها إلى كوريا الشمالية في زيارة خاطفة.

ومن المقرر أن يعقد الجانبان الأمريكي والكوري الشمالي اجتماعًا في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين، بحضور رئيس كوريا الجنوبية، مون جيه إن.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة