fbpx

رئيس وزراء “محافظ” جديد في اليونان

رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، (International News)

ع ع ع

افتتح رئيس الوزراء اليوناني الجديد، كيرياكوس ميتسوتاكيس، ولايته بوعود وتعهدات بتقليص الضرائب وزيادة المعاشات.

وقال الرئيس المنتخب في مقابلة تلفزيونية بعد فوزه، إنه سيوفر استثمارات كثيرة، ووظائف جديدة، ويزيد كفاءة الدولة، حسبما نقلت قناة الجزيرة.

وفاز مرشح حزب “الديمقراطية الجديدة” المحافظ، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في انتخابات رئاسة الوزراء التي جرت الأحد، 7 من تموز 2019.

حصل حزب “الديمقراطية الجديدة” على 39.8% من الأصوات مقابل 31.8% لحزب “تسيبراس” وهي النسبة التي تخول حزبه تشكيل الحكومة بمفرده.

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 57% وتعتبر متدنية مقارنة بالانتخابات السابقة.

رئيس الوزراء السابق، أليكسيس تسيبراس، أقر بخسارته في الانتخابات لصالح كيرياكوس ميتسوتاكيس وقال، “أحترم إرادة الشعب الذي صوت لصالح حزب الديمقراطية الجديدة، نقبل حكم الشعب ورؤوسنا مرفوعة”.

وأردف، “كان علينا اتخاذ قرارات صعبة بتكلفة سياسية باهظة من أجل وصول اليونان إلى ما هي عليه الآن” بحسب ما نقلت Euro News.

من هو كيرياكوس ميتسوتاكيس؟

هو نجل رئيس الوزراء الأسبق كونستانتينوس ميتسوتاكيس (1990-1993)، ولد، كيرياكوس، من عائلة سياسية في آذار 1968 تزامنًا مع وضع عائلته تحت الإقامة الجبرية من قبل المجلس العسكري الذي أعلن أن والد، ميتسوتاكيس، شخص غير مرغوب فيه وتم سجنه.

وبعد فترة استطاعت العائلة الهرب من السجن إلى تركيا ومنها إلى باريس، ثم عادت في العام 1974 إلى اليونان بعد استعادة الحكم الديمقراطي.

درس ميتسوتاكيس في جامعة أثينا وبعد تخرجه عام 1986 التحق بالجامعة وحصل على درجة البكالوريوس بالدراسات الاجتماعية، ثم الماجستير من جامعة ستانفورد في العلاقات الدولية عام 1993.

وأصبح ميتسوتاكيس عضوًا في البرلمان اليوناني في تشرين الأول 2015، كما عين زعيمًا للمعارضة منذ عام 2016 حتى أصبح رئيسًا للوزراء.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة