جيمس جيفري يناقش “مستقبل سوريا” في دير الزور

المبعوث الدولي إلى سوريا جيمس جيفري (رويترز)

camera iconالمبعوث الدولي إلى سوريا جيمس جيفري (رويترز)

tag icon ع ع ع

عقد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، اجتماعات موسعة ومغلقة مع قياديين وعشائر في دير الزور شمال شرقي سوريا، في زيارة نوعية إلى مناطق “الإدارة الذاتية”.

وتحدثت وكالة “هاوار” التابعة للإدارة الذاتية، اليوم الأربعاء 10 من تموز، أن جيفري عقد اجتماعين منفصلين مع المجلس المحلي وشيوخ العشائر والقبائل في دير الزور، برفقة وفد من وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين.

وبدأت الاجتماعات يوم أمس الثلاثاء، بزيارة أجراها الوفد الأمريكي إلى مناطق شرق الفرات، متمثلًا بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، والمبعوث الأمريكي لدى التحالف الدولي في سوريا والعراق، وليام روباك، وقائد الجيوش الأمريكية في سوريا والعراق، بلاك ميران.

وسبق ذلك زيارة وفود أمريكية وأوروبية خلال الأسابيع الماضية، في خطوات متسارعة لدعم “الإدارة الذاتية”، بالتزامن مع حراك سياسي دولي لحل الأزمة السورية وتشكيل اللجنة الدستورية.

وشملت الاجتماعات التي أجراها جيفري، خلال اليوم وأمس، الأوضاع السياسية والعسكرية في مناطق “الإدارة الذاتية”، ومناقشة حل الأزمة السورية بشكل عام ومشاركة الأطراف في المنطقة بالحل السياسي.

كما بحث جيفري مع الأطراف في المنطقة، “القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية وخلاياه النائمة ومنع عودته إلى جانب الوصول إلى حل سياسي في سوريا وفق القرار الأممي (2254)”، بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة اليوم، إن الوفد الأمريكي عقد اجتماعين منفصلين في دير الزور بعيدًا عن وسائل الإعلام، الاجتماع الأول ضم مجلس دير الزور والوفد الأمريكي وعلى رأسه جيفري، أما الاجتماع الثاني فضم المجلس والوفد وعددًا من شيوخ عشائر وقبل المنطقة، لتنتهي الاجتماعات بنتائج “مهمة” تتعلق بالمنطقة على مختلف الأصعدة العسكرية والسياسية والخدمية، بحسب ما نقلت الوكالة عن الرئيس المشترك لمجلس دير الزور، غسان اليوسف.

ويسعى المبعوث الأمريكي من خلال زيارته إلى دعم المنطقة على الصعد السياسية والعسكرية والخدمية، في إطار الدعم الغربي المقدم للمنطقة لتكريس سلطتها وتحقيق مشروعها الاستقلالي.

وتأتي التحركات الغربية بعد أشهر على انتهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في مناطق شرق الفرات بدعم من التحالف الدولي، والذي أعقبته زيارات متتالية لوفود أمريكية وأوروبية وخليجية في الأسابيع الماضية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة