أنقرة تدعو واشنطن للعدول عن العقوبات على خلفية شراء صواريخ “S-400” الروسية

منظومة الدفاع الجوي الروسية "S-400" (سبوتنيك)

ع ع ع

جددت تركيا رفضها للتهديدات الأمريكية بشأن شرائها لمنظومة صواريخ “S-400” الروسية، داعية واشنطن إلى عدم اتخاذ تدابير من شأنها أن تضر بالعلاقات بين البلدين.

وجاء في بيان للخارجية التركية صدر أمس، الأربعاء 10 تموز، “ندعو الجانب الأمريكي إلى عدم اتخاذ إجراءات مضرة، تهدد الدبلوماسية والحوار وتضر بعلاقاتنا”.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، أعلن، أول أمس الثلاثاء، أن “تركيا ستواجه عواقب حقيقية وسلبية إذا قبلت منظومة (S-400)”.

ويأتي التحذير الأمريكي الجديد في الوقت الذي من المقرر أن تُسلّم منظومة الصواريخ الروسية لتركيا هذا الأسبوع، وفقًا لتصريحات مسؤولين أتراك.

وشكل عزم تركيا استيراد صواريخ “S-400” الروسية خلافًا مع واشنطن، ودفعت الأخيرة للتهديد بفرض عقوبات على أنقرة.

وقالت الإدارة الأمريكية إنها ستمنع أنقرة من شراء مقاتلات “F-35” كما ستطرد الطيارين الأتراك الذين يتدربون حاليًا في الولايات المتحدة، ما لم تتراجع تركيا عن صفقتها مع موسكو بحلول 31 من تموز.

ومطلع أيار الماضي، أعلنت الولايات المتحدة تعليق “عمليات التسليم والأنشطة” المتعلقة بشراء تركيا لمقاتلات الجيل الخامس “F-35”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد عقب لقائه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على هامش اجتماعات “قمة العشرين” التي عُقدت بمدينة أوساكا اليابانية نهاية حزيران الماضي، أنه لا تأجيل في تنفيذ صفقة منظومة صواريخ “S-400” الروسية، نافيًا وجود أي معوقات لذلك.

ولفت الرئيس التركي إلى أن الصفقة قد تمت، متوقعًا أن يتم بدء تسليمها في النصف الأول من شهر تموز.

كما بيّن أردوغان أن ترامب وعده بعدم فرض عقوبات على أنقرة لقاء الصفقة مع روسيا، وتوقع تسلم مقاتلات “F-35” الأمريكية على الرغم من الخلاف حول صفقة الصواريخ الروسية.

ويأتي ذلك بينما اعتبر ترامب، أن على تركيا التخلي عن شراء صواريخ “S-400” الروسية، واصفًا الصفقة بالـ “مشكلة”.

وقال ترامب “يتعين على تركيا أن تتخلى عن صفقة (S-400)، إنه أمر غير مقبول، وعلى تركيا عدم شراء هذا النوع من الأسلحة لأنها عضو في الناتو، ويجب علينا التقيد بجميع الالتزامات”.

وأشار ترامب في الوقت نفسه إلى أن تركيا كانت دولة صديقة، وأن التعاون التجاري بين البلدين كبير، وسيتعاظم في الأيام المقبلة.

وتابع، “نحن نقدم الأسلحة والمعدات العسكرية لتركيا، والتبادل التجاري بين بلدينا يتعاظم، وبطبيعة الحال نتطلع إلى زيادة النمو بين بلدينا، إننا نتعاون بشكل وثيق مع تركيا، ولدينا صفقات كثيرة تم التوصل إليها”.

وتعتبر الولايات المتحدة أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S-400” الروسية ومقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة