fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

العثور على سيناريوهات جديدة بخط يد المخرج الراحل ستانلي كوبريك

المخرج ستانلي كوبريك أثناء تصوير فيلم "CLOCKWORK ORAMGE" 1971 ( Allstar Picture Library/Alamy)

المخرج ستانلي كوبريك أثناء تصوير فيلم "CLOCKWORK ORAMGE" 1971 ( Allstar Picture Library/Alamy)

ع ع ع

عثر على سيناريوهات لأفلام سينمائية مكتوبة بخط يد المخرج الأمريكي الراحل ستانلي كوبريك، بحسب ما نقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية أمس، الجمعة 12 تموز.

وبحسب ما ترجمت عنب بلدي تتناول السيناريوهات أفكارًا عن الزواج والغيرة، وكتبت بين عامي 1954- 1956، وهي الفترة التي كان يعاني منها كوبريك من مشاكل مع زوجته الممثلة والراقصة روث سوبوتكا.

وبلغ عدد صفحات السيناريو المكتوب 35 صفحة، تحت عنوان “رجل متزوج”، مع بعض الملاحظات والشروحات، كما احتوت على بعض الكلمات غير المرتبة والتي كتبت بقلم الرصاص.

وفي السطور الأولى من أوراق “رجل متزوج” جاء أن “الزواج كوجبة طويلة تقدم مع الحلويات في البداية، هل تتخيل هول أن تعيش مع إمرأة تدور حياتها كلها حولك، في الصباح والظهر والمساء”.

وجاء فيها أيضًا “ستصاب بالجنون أو بالغيرة، في الليلة الماضية خرجت للمشي بعد العشاء مباشرةً ولم أعد حتى الثانية فجرًا، ولا تسألني أين كنت”.

أما المجموعة الثانية فوضعت تحت عنوان “الزواج الكامل” واحتوت على 7 مشاهد مكتوبة بخط يد كوبريك أيضًا.

وحملت الأوراق الثالثة عنوان “الغيرة” وتقع ضمن 13 صفحة وتتحدث عن حالة من الاستياء بين زوجين.

ونقلت الأوراق إلى الأرشيف الخاص بستانلي كوبريك في جامعة الفنون في لندن.

وقال ناثان ابرامز، بروفيسور علم الأفلام في جامعة بانجور، “لم نكن نعلم بكتابة كوبريك لهذه الأوراق التي كانت موجودة في منزله ونقلت الآن إلى أرشيفه الخاص، هناك العديد من المشاريع التي أراد كوبريك إنجازها ولم يستطع، ولم أقرأ أي إشارات مسبقًا لهذه الكتابات”، بحسب ما نقلت “الجارديان”.

ستانلي كوبريك

ستانلي كوبريك مخرج سينمائي أمريكي، يعتبره نقاد وفنانون سينمائيون من أهم مخرجي السينما عبر تاريخها، مع إخراجه لعدد من الأفلام المصنفة ضمن أفضل أفلام السينما الروائية.

ولد كوبريك في مدينة نيويورك عام 1928، وعمل مصورًا لمجلة لوك، وأخرج أول أفلامه في عام 1953 تحت عنوان “FEAR AND DESIRE” وأخرج طوال مشواره السينمائي 13 فيلمًا فقط، آخرها فيلم “EYES WIDE SHUT” من بطولة نيكول كيدمان وتوم كروز.

ويعد فيلم “CLOCKWORK ORANGE” أحد أشهر أفلام ستانلي كوبريك والذي يتم تدريسه في المعاهد والكليات المختلفة حول العالم.

توفي ستانلي كوبريك في إنجلترا إثر أصابته بأزمة قلبية بعد أيام قليلة من تسليمه لآخر أفلامه “EYES WIDE SHUT” عام 1999.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة