fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“فيس بوك” تتكبد أكبر غرامة في تاريخ أمريكا لشركة تكنولوجية

مارك زوكربيرغ في الكونجرس الأمريكي خلال تقديم شهادته - 10 نيسان 2018 (AFP)

مارك زوكربيرغ في الكونجرس الأمريكي خلال تقديم شهادته - 10 نيسان 2018 (AFP)

ع ع ع

وافقت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية على تغريم شركة “فيس بوك” بمبلغ خمسة مليارات دولار أمريكي، بعد اتهامه بانتهاك خصوصية المستخدمين، على خلفية فضيحة كامبريدج أناليتيكا، بحسب ما نقلت صحيفة الواشنطن بوست، السبت 13 من تموز.

وعارض عضوان في الحزب الديمقراطي هذا القرار فيما أيده ثلاثة جمهوريين.

وتعتبر هذه الغرامة أكبر غرامة في تاريخ الولايات المتحدة تجاه شركة تكنولوجية، وكذلك فيما يخص قضايا انتهاك الخصوصية.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية  إن “فيس بوك” وافقت على التسوية، كما أن التسوية ربما تؤدي إلى إشراف فيدرالي على الشركة، ومن المتوقع أن يتم فرض قيود حكومية على كيفية تعامل الشركة مع خصوصية المستخدمين.

ولم تصدر شركة “فيس بوك” أي تصريحات تنفي أو تؤكد قرار الغرامة حتى اللحظة.

وبدأت اللجنة تحقيقاتها في آذار 2018، بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا، والتي اتهمت فيها “فيس بوك” بتسريب معلومات تخص 50 مليون مستخدم، عام 2014، لدعم حملة دونالد ترامب الانتخابية عام 2016، بغرض التأثير على الرأي العام، ويعتقد آخرون أنها متورطة بالتأثير على استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأدت التسريبات إلى دعوات لمقاطعة شركة “فيس بوك”، والتي استجابت لها عدد من الشركات العالمية، منها مؤسس شركتي “تيسلا” للسيارات الكهربائية و”سبيس إكس” لصواريخ الفضاء”، وحذف الصفحات التجارية لشركته على موقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب مؤسس الشركتين، إيلون ماسك، فإنه لم يكن يعلم بوجود صفحات لشركاته على “فيس بوك”، وفق ما نقل موقع “بي بي سي”، في 24 من آذار 2018.

اعتذرت شركة “فيس بوك” سابقًا بشكل صريح بسبب فضيحة استغلال بيانات ملايين المستخدمين لمنصتها من أجل أغراض سياسية.

واحتل اعتذار مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، صفحة كاملة من جرائد وصحف عالمية تصدر في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، في 26 من آذار 2018.

وأوضح زوكربيرغ أن ما جرى استغلال سيئ للثقة، وأن شركته كان بإمكانها فعل المزيد لحماية بيانات مستخدميها من الاستغلال.

وأتى اعتذار “فيس بوك” بعد اعترافها بشكل رسمي، بارتكابها أخطاء تتعلق بحماية بيانات 50 مليون مستخدم لخدماتها في موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم.

وتعهد مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، باتخاذ إجراءات أكثر صرامة تقيد وصول مطوري الخدمة في الموقع لمعلومات المستخدمين، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الخميس 22 من آذار 2018.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة