fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وصول الشحنة السابعة من منظومة “S- 400” الروسية إلى تركيا (فيديو)

منظومة "S- 400" الروسية (نوفوستي)

منظومة "S- 400" الروسية (نوفوستي)

ع ع ع

أعلنت وزارة الدفاع التركية عن وصول الشحنة السابعة من منظومة الدفاع الروسية “S- 400”  إلى أراضيها، ضمن الاتفاق الموقع بين أنقرة وموسكو.

وقالت الوزارة عبر حسابها في “تويتر“، اليوم الأحد 14 من تموز، “يستمر شحن معدات منظومة (إس400)، وفي هذا الإطار هبطت طائرة سابعة في قاعدة مرتد الجوية بالعاصمة أنقرة”.

وأضافت أن أربع طائرات محملة بالمنظومة الروسية وصلت اليوم إلى القاعدة الجوية في أنقرة، في إطار استكمال جميع أجزاء المنظومة الدفاعية.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، تسجيلًا مصورًا في “يوتيوب”، يظهر لحظات وصول شحنات المنظومة العسكرية إلى تركيا.

وكانت تركيا أعلنت الجمعة الماضي، وصول الأجزاء الأولى من المنظومة الدفاعية الروسية، المضادة للطيران، إلى قاعدة “مورتد” العسكرية في العاصمة التركية (أنقرة)، الأمر الذي أكدته روسيا، وفق ما ذكرت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري.

وكانت صفقة “S- 400” قد أحدثت خلافًا بين تركيا والولايات المتحدة، إذ هددت الأخيرة بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة في حال أتمت الصفقة.

وتعتبر الولايات المتحدة أنه لا يمكن لتركيا أن تمتلك منظومة “S- 400” الروسية ومقاتلات “F-35” الأمريكية معًا، بسبب القلق من أن تكنولوجيا “F-35” الحساسة يمكن أن تتعرض للضرر من منظومة “S-400″، أو أنها قد تستخدم في تحسين نظام الدفاع الجوي الروسي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لوكالة “بلومبيرغ”.

وأبدت أنقرة إصرارها على إتمام صفقة “S- 400” مع موسكو، ما عرقل إمكانية حصولها على صواريخ “باتريوت” الدفاعية الأمريكية.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد طلبت، الأربعاء الماضي، إيقاف العقوبات الأمريكية على أنقرة في حال تمت الصفقة، وجاء في بيان للخارجية التركية، “ندعو الجانب الأمريكي إلى عدم اتخاذ إجراءات مضرة تهدد الدبلوماسية والحوار وتضر بعلاقاتنا”.

وتعتبر منظومة “S- 400” الأحدث بين أسلحة الدفاع الجوي على الصعيد العالمي، وتتميز بقدرتها على تتبع 160 هدفًا وإطلاق 80 صاروخًا في آن واحد، وتتمتع بمدى رصد يصل إلى 600 كيلومتر ونطاق إصابة بمسافة 400 كيلومتر.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة