fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

دراسة حديثة: الاستيقاظ مبكرًا يحميكِ من سرطان الثدي

تعبيرية (DMCA)

تعبيرية (DMCA)

ع ع ع

قد تكون عادات النوم عامل خطر على النساء بالنسبة لسرطان الثدي، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية “BMJ“. تبيّن الدراسة أن خطر الإصابة بالمرض لدى النساء اللواتي يفضلن القيام باكرًا من الفراش، أقل مقارنة بالنساء اللواتي يستيقظن في وقت متأخر.

وجد الباحثون في الدراسة، المنشورة في 26 من حزيران الماضي، أن النساء اللواتي يفضلن الاستيقاظ مبكرًا، قل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح ما بين 40% إلى 48%، إذ أُصيبت امرأة واحدة بسرطان الثدي من بين 100 امرأة يستيقظن باكرًا، مقارنةً بـ 2 من بين 100 امرأة يحببن السهر.

ولخصت الدراسة عادات عديدة، ومنها النوم أكثر من ثماني ساعات في الليلة الواحدة، قد تؤدي إلى زيادة طفيفة في مخاطر سرطان الثدي، بالإضافة إلى وجود رابط متعلق بالقلق الليلي.

وقالت ريبيكا ريتشموند، الباحثة المشاركة في الدراسة، إن النتائج قد تكون لها آثار على أولئك الذين يعملون في نوبات ليلية.

وفقًا للأرقام الصادرة عن الجمعية البريطانية لأبحاث السرطان في العام 2016، يُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا.

وبحسب الباحثين “لا يزال يتعين إجراء المزيد من الدراسات لفهم العلاقة بين الاستيقاظ في وقت مبكر أو في وقت متأخر من اليوم وتشخيص سرطان الثدي”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة