fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

20 مليون طفل بلا لقاح العام الماضي.. سوريا من الأكثر تضررًا

تجهيز حقنة اللقاح في الكونغو - 16 حزيران 2019 (رويترز)

تجهيز حقنة اللقاح في الكونغو - 16 حزيران 2019 (رويترز)

ع ع ع

أظهرت دراسة لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن 20 مليون طفل حول العالم (أكثر من واحد من كل عشرة أطفال) لم يتلقوا اللقاحات الضرورية عام 2018، وأن سوريا من ضمن الدول الست عشرة الأقل حصولًا على اللقاح.

وذكرت الدراسة، التي صدرت في 15 من تموز، أن أهم التحديات التي وقفت في وجه حصول الأطفال على اللقاحات هي الصراعات والتكلفة ونقص الوعي.

وضمت 16 دولة أكثر من نصف أعداد الأطفال غير المتلقين للقاح، بحسب الدراسة، خاصة في نيجيريا مع ثلاثة ملايين طفل بلا لقاح، والهند مع 2.6 مليون، والباكستان 1.4 مليون، وسوريا وأفغانستان والكونغو والتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وأثيوبيا وهايتي والعراق ومالي والنيجر والصومال وجنوب السودان والسودان واليمن.

وحذرت الدراسة من أن نسب التلقيح العالمية لأربعة أمراض خطيرة، هي الخناق والكزاز والسعال الديكي والحصبة، توقفت عند نسبة 86% منذ عام 2010.

وفي حين وصلت نسب التلقيح إلى ما يزيد على 90% في 118 دولة، خاصة في أوروبا، ووصل معدل التلقيح الأقل عالميًا إلى 72%.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم، “اللقاحات من أهم الأدوات لمنع انتشار الأوبئة والحفاظ على سلامة العالم”.

ولم يتلق 19.4 مليون طفل حول العالم جرع اللقاح الثلاث للحماية من الخناق والكزاز والسعال الديكي، وثلثا أولئك الأطفال لم يتلقوا حتى الجرعة الأولى.

وبينت الدراسة ارتفاع نسبة الإصابة بمرض الحصبة ما بين عامي 2017 و2018 إلى ما يزيد على 340 ألفًا كان أغلبها في أوكرانيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة