fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تضبط عشرات المهاجرين غير الشرعيين بينهم سوريون

مهاجرون على متن قارب مطاطي في البحر المتوسط

ع ع ع

أعلنت تركيا ضبط دفعتين من المهاجرين غير الشرعيين تضم الأولى 39 مهاجرًا والثانية 180 مهاجرًا بينهم سوريون، في أثناء محاولتهم العبور إلى اليونان بطرق “غير قانونية”.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن خفر السواحل التركي أمس، الجمعة 19 تموز، أنه تمكن من ضبط 39 مهاجرًا قرب سواحل ولاية “أيدن” غرب البلاد، في أثناء محاولتهم الانتقال إلى اليونان بقارب مطاطي.

وقالت مصادر أمنية للوكالة إنها رصدت قاربًا مطاطيًا يُقل عددًا من المهاجرين في بحر “إيجه” قبالة سواحل قضاء “ديديم” التابعة لولاية “أيدن”.

وبيّنت المصادر أن المهاجرين يحملون الجنسيتين السورية والأفغانية، وأن بينهم أطفالًا.

وأشارت إلى أنه تم نقل المهاجرين إلى “مديرية الهجرة في أيدن” للقيام باتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وفي وقت سابق من يوم أمس الجمعة، أعلنت قوات الدرك التركية، ضبط 180 مهاجرًا غير شرعي، في ولاية “أدرنة” شمال غربي البلاد، في أثناء محاولتهم مغادرة تركيا بطريقة “غير قانونية”.

وأفادت مصادر أمنية أن المهاجرين كانوا يحاولون عبور الحدود إلى اليونان بطريقة غير قانونية من أقضية “أرز”، و”مريج” و”إبصالا”.

وأوضحت المصادر أن المهاجرين يحملون الجنسيات السورية والعراقية والفلسطينية والجزائرية والباكستانية والإيرانية.

وكانت السلطات التركية أعلنت أنها تمكنت من ضبط  أكثر من 79 ألف مهاجر غير شرعي منذ بداية عام 2019 حتى شهر نيسان من نفس العام.

وقالت “المديرية العامة للهجرة” في تركيا، في شهر أيار الماضي، إنه وفي الفترة ما بين 1 من كانون الثاني و 25 من نيسان 2019، ضُبط 79 ألف مهاجر غير شرعي، بينهم 32 ألفًا و942 أفغانيًا، و11 ألفًا و691 باكستانيًا، و6 آلاف و432 سوريًا.

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين ضُبطوا في أنحاء تركيا منذ بداية العام، شهد انخفاضًا بنسبة 2.44%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2018.

وانخفض عدد المهاجرين غير الشرعيين السوريين الذين ضُبطوا في تركيا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي بنسبة 55% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما انخفض عدد المهاجرين غير الشرعيين الأفغان الذين ضُبطوا بتركيا في نفس الفترة بنسبة 14%.

بينما ارتفع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين رُحّلوا من تركيا بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد أسهمت الإجراءات الأمنية المكثفة التي اتخذتها السلطات التركية بانخفاض عدد المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون إلى الأراضي الأوروبية بحرًا انطلاقًا من تركيا، منذ بداية العام الحالي، إلى 6 آلاف و864 مهاجرًا، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي وصل فيها هذا العدد إلى 8 آلاف و332 مهاجرًا، بنسبة انخفاض وصلت إلى 17.6%.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة