fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنعى مديرها العام يوكيا أمانو

المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا أمانو

IAEA

ع ع ع

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين 22 من تموز، وفاة المدير العام للوكالة، يوكيا أمانو، عن عمر ناهز 73 عامًا.

وأفادت المنظمة الدولية في بيان أن “أمانة الوكالة تعلن بكل أسف وحزن عن وفاة يوكيا أمانو”.

وكان أمانو يتولى منصب المدير العام للوكالة منذ كانون الأول 2009، خلفًا لمحمد البرادعي، خلال فترة شهدت جهودًا دبلوماسية متعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

ولد في  محافظة كاناغاوا في اليابان سنة 1947، ودرس القانون في جامعة طوكيو، ثم التحق بالعمل في وزارة الخارجية، واختص أكاديميًا في حل النزاعات الدولية وجهود الحد من الانتشار النووي.

وتخصص في قضايا نزع السلاح والحظر النووي في جامعة فرانش كومتي  بين عامي 1973 و1975.

وخدم في عدة سفارات لليابان وبروكسل وواشنطن كما أنه شغل منصب القنصل العام لليابان في مرسيليا عام1997

وخضع أمانو في أيلول الماضي لإجراء طبي، وبين دبلوماسيون أن طبيعة مرضه ظلت أمرًا يحظر الحديث عنه داخل الوكالة التي سبقت وأعلنت عن مرضه دون تحديده على وجه الخصوص.

وأعلن قبل وفاته عن استعداده لترك المنصب في آذار المقبل، قبل فترة طويلة من موعد انتهاء ولايته الثالثة التي مدتها أربع سنوات، والتي كان من المفترض أن تنتهي في 30 من تشرين الثاني 2021.

والوكالة الدولية للطاقة الذرية هي منظمة غير حكومية مستقلة، مقرها في العاصمة النمساوية فيينا، وتعمل تحت إشراف الأمم المتحدة، أُسست في عام 1957، بغرض تشجيع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والحد من التسلح النووي، وتقوم بأعمال الرقابة والتفتيش والتحقيق في الدول التي لديها منشآت نووية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة