بيدرسون يتوقف مؤقتًا عن مهامه عقب تعرضه لحادث سير

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون- 26 من نيسان 2019 (رويترز)

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون- 26 من نيسان 2019 (رويترز)

ع ع ع

تعرض المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، لحادث أسير أدى إلى إصابة في عينه.

وبحسب ما نشرت البعثة الأممية الخاصة إلى سوريا عبر حسابها في “تويتر”، الثلاثاء 23 من تموز، فإن بيدرسون سيتوقف مؤقتًا عن مهامه المتعلقة بالملف السوري، دون تحديد موعد لاستئناف مهامه.

ولم تحدد البعثة نوع الإصابة ومدى خطورتها، واكتفت بالقول إنه “بناء على نصيحة الأطباء، سيحد المبعوث الخاص من نشاطه ولن يتمكن من السفر خلال الفترة المقبلة”.

وكان من المقرر أن يحضر غير بيدرسون الجولة الـ 13 من مباحثات “أستانة” حول سوريا، المقرر عقدها يومي 1 و2 من آب المقبل.

وأجرى بيدرسون جولات عدة قبيل الجولة المقبلة من أستانة، إذ أجرى زيارة إلى سوريا التقى خلالها مسؤولين في النظام السوري، كما أجرى زيارة إلى روسيا التقى خلالها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وختم جولته بلقاء وفد من “هيئة التفاوض العليا” المعارضة.

ويتحدث بيدرسون عن اقتراب تشكيل اللجنة الدستورية السورية، عقب محادثات أجراها مع أطراف النزاع السوري والدول المعنية بالملف السوري مؤخرًا.

ولم يُعرف بعد فيما إذا كانت جهود تشكيل اللجنة الدستورية ستتوقف لحين استئناف بيدرسون عمله باعتباره مبعوثًا أمميًا إلى سوريا.

وبدأ الدبلوماسي النرويجي غير بيدرسون مهامه رسميًا كمبعوث أممي إلى سوريا، مطلع العام الحالي، بتعيين من الأمم المتحدة، وذلك عقب استقالة المبعوث القديم، ستيفان دي ميستورا، الذي أعلن منتصف تشرين الثاني الماضي تنحيه عن منصبه “لأسباب شخصية”.

ويواجه بيدرسون عقبات عدة في إدارة الملف السوري العالق، وأهمها التوصل إلى حل سياسي يرضي جميع أطراف النزاع في سوريا ويمهد لمرحلة إعادة الإعمار، بالإضافة إلى مواصلة جهود تشكيل اللجنة الدستورية، على أن يستمر في عمله لأربع سنوات مقبلة.



مقالات متعلقة


Array

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة