روسيا تؤكد انعقاد القمة الثلاثية حول سوريا نهاية آب المقبل

الرؤساء رجب طيب اردوغان وحسن روحاني وفلاديمير بوتين- 7 أيلول 2018 (رويترز)

الرؤساء رجب طيب اردوغان وحسن روحاني وفلاديمير بوتين- 7 أيلول 2018 (رويترز)

ع ع ع

قال السفير الروسي لدى طهران، ليفان غاغاريان، إن بلاده حددت موعدًا لعقد القمة الثلاثية المقبلة بين روسيا وتركيا وإيران.

ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” الروسية عن غاغاريان، الأربعاء 24 من تموز، قوله إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيلتقي نظيريه التركي، رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، نهاية شهر آب المقبل في تركيا.

وأضاف أن وزراء خارجية الدول الثلاث سيجتمعون في العاصمة الكازاخية (نور سلطان) ضمن مباحثات “أستانة”، يومي 1 و2 آب المقبل، على أن تُعقد القمة الثلاثية في تركيا نهاية آب.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، صرح للصحفيين في وقت سابق أن موعد القمة الثلاثية في تركيا لم يُحدد بعد.

في حين قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها خلال استقباله رؤساء تحرير مؤسسات إعلامية تركية، منتصف الشهر الحالي، إن بلاده قد تستضيف القمة الثلاثية أواخر آب المقبل.

ولم تعلق إيران حتى الآن على موعد القمة الثلاثية حول سوريا.

وكان الرؤساء الثلاثة عقدوا أكثر من قمة بشأن سوريا، كان آخرها في مدينة سوتشي الروسية، منتصف شباط الماضي، باعتبار دولهم هي الضامنة في مباحثات أستانة.

وتأتي القمة في ظل حديث يدور عن قرب تشكيل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا، التي من المتوقع أن يعلن عن تشكيلها في اجتماعات الجولة الـ 13 من محادثات أستانة مطلع آب المقبل، بحسب ما قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم.

كما تأتي في ظل استمرار الحملة العسكرية لقوات الأسد وروسيا على مدن وبلدات أرياف إدلب وحماة، الخاضعة لاتفاق “تخفيف التوتر” بين روسيا وتركيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة