1400 متظاهر معتقلون في موسكو إثر المطالبة بانتخابات عادلة

اعتقال المتظاهرين في موسكو - 27 تموز 2019 (AFP)

اعتقال المتظاهرين في موسكو - 27 تموز 2019 (AFP)

ع ع ع

اعتقلت الشرطة الروسية نحو 1400 متظاهر خلال الاحتجاجات في موسكو، يوم السبت 27 من تموز، إثر منع ممثلي المعارضة من الترشح في انتخابات المدينة.

وبلغت أعداد المحتجين، وفق الإحصائيات الحكومية، 3500 شخص في المظاهرة غير المرخصة، التي واجهتها الشرطة بالهراوات، خارج قاعة مجلس المدينة، في حين قدر مراقبو الصور الجوية للمظاهرات وصول أعدادهم إلى ثمانية آلاف.

وداهمت قوات الأمن منازل ومقرات عدد من المرشحين الذين تم حرمانهم من المشاركة في الانتخابات المقررة في 8 من أيلول المقبل، قبل حدوث المظاهرة المرخصة التي سيشارك فيها 22 ألفًا الأسبوع المقبل.

وبحسب منظمة “ODV-Info” التي تتبعت أعداد المحتجزين، فإن هذه المظاهرات كانت الأكبر منذ عام 2012 عند احتجاج عشرات الآلاف على عودة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الكرملين.

وعانى عدد من المتظاهرين من كسور وإصابات، مع إفراج السلطات عن غالبية المعتقلين بعد استجوابهم، وفقًا للمنظمة.

وأدانت السفارة الأمريكية في موسكو النهج الروسي في التعامل مع المحتجين فيما اعتبرته “استخدامًا مؤسفًا للقوة ضد محتجين سلميين”.

https://twitter.com/USEmbRu/status/1155419979216564224

وقال الاتحاد الأوروبي إن تعامل الشرطة من المحتجين يقيد أسس حرية التعبير والتجمع، وقالت المتحدثة مايا كوسيانسيتش في البيان الذي نشر اليوم، إن “هذه الحقوق الأساسية مدرجة في الدستور الروسي وننتظر أن تجرى حمايتها”.

وتتعلق الانتخابات في اختيار 45 مقعدًا ضمن الهيئة التشريعية في مجلس المدينة والتي يسيطر عليها الآن الحزب الحاكم في روسيا.



مقالات متعلقة


Array

×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة