fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مفوضية اللاجئين تعلن عن منحة دراسية للاجئين في الأردن

الجامعة الألمانية الأردنية في عمّان (فيس بوك)

الجامعة الألمانية الأردنية في عمّان (فيس بوك)

ع ع ع

أعلنت مفوضية اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، عن بدء التسجيل على منحة دراسية للاجئين في الأردن للعام الدراسي 2019- 2020، وتشمل اللاجئين من مختلف الجنسيات.

وبحسب ما ذكرت المفوضية عبر موقعها الرسمي فإن التسجيل على المنحة بدأ في 28 من تموز الحالي، على أن ينتهي في 8 من آب المقبل.

وتشمل المنحة دراسة المرحلة الجامعية (البكالوريوس) للاجئين في الأردن (من مختلف الجنسيات)، وهي ممولة من الحكومة الألمانية ومؤسستي سعيد والأصفري، ضمن ما يعرف بمبادرة “ألبرت أينشتاين” (دافي).

وبحسب المفوضية، فإن المنحة تغطي رسوم التسجيل والساعات الدراسية في الجامعات والمصروف الشخصي في كل فصل دراسي، والذي يشمل مصاريف المعيشة والكتب والمواصلات.

وتشترط المنحة أن يكون المتقدم مسجلًا في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وحاصلًا على الشهادة الثانوية الأصلية أو صور مصدقة عنها حسب الأصول، بحيث تعطى الأولوية لخريجي الثانوية العامة لهذا العام.

كما تشترط ألا يزيد عمر المتقدم على 28 عامًا، وألا تكون لديه القدرة المالية على إتمام دراسته العليا، بالإضافة إلى عدم وجود أحد من أفراد أسرته منتفع من منحة (دافي) حاليًا، وألا يكون هو (المتقدم) منتفعًا من أي منحة أكاديمية في الوقت الحالي.

للتسجيل على المنحة اضغط هنا

وأشارت المفوضية إلى أن مقاعد المنحة محدودة، وتشمل الجامعات الأردنية التالية: جامعة عمان العربية (عمان)، جامعة العلوم التطبيقية (عمان)، جامعة آل البيت (المفرق)، جامعة العقبة للعلوم والتكنولوجيا (العقبة)، جامعة الحسين بن طلال (معان)، جامعة إربد الأهلية (إربد)، جامعة جدارا (إربد)، جامعة مؤتة (الكرك)، جامعة الزرقاء (الزرقاء).

مفوضية الأمم المتحدة شجعت الفتيات وذوي الإعاقة على التقدم إلى المنحة، وأشارت إلى أن المنحة محددة للتخصصات ذات الأربع سنوات.

ويهدف برنامج “ألبرت أينشتاين” إلى “اعتماد اللاجئين على أنفسهم بتزويدهم بمؤهلات مهنية للعمل في المستقبل”، ولا تمنح المنح الدراسية إلا للدراسة في بلاد اللجوء.

ويصل عدد اللاجئين السوريين في الأردن إلى 1.3 مليون سوري، 650 ألف منهم مسجلون في قوائم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين السوريين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة