تضارب حول الاتفاق على اللجنة الدستورية.. الإعلان مؤجل

بيدرسون عقب اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا - 30 من نيسان 2019 (AP)

بيدرسون عقب اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا - 30 من نيسان 2019 (AP)

ع ع ع

تضاربت تصريحات أطراف مشاركة في محادثات أستانة بشأن تشكيل اللجنة الدستورية، الذي كان مقررًا في الجولة الحالية من المحادثات.

وبحسب ما نقلت وكالة “انترفاكس” الروسية عن أحد أعضاء الوفود المشاركة في المحادثات، اليوم الخميس 1 من آب، فإنه تم الاتفاق على قائمة اللجنة الدستورية بين الأطراف.

وأضاف أن عبارة أُدخلت إلى البيان الختامي المشترك الذي سيصدر عقب انتهاء المحادثات، غدًا، تنص على أنه تم إنجاز وتنسيق القوائم وقواعد العملية، ولكن ذلك يجب أن يجري تحت مظلة الأمم المتحدة.

ورجح المصدر أن القائمة النهائية للجنة وتشكيلها، سيعلنها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا، غير بيدرسون، خلال قمة الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) التي ستعقد في أنقرة لاحقًا.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حدد الشهر الماضي أن قمة ثلاثية مع زعماء روسيا وإيران تستضيفها تركيا أواخر آب الحالي.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن مصدر في المحادثات أن العمل على تنسيق قوائم الأسماء في اللجنة الدستورية مستمر، لكن من غير المرجح أن يكتمل في المحادثات الحالية.

من جهته، اعتبر رئيس وفد النظام السوري إلى المحادثات، بشار الجعفري، أنه من المبكر الحديث عن تشكيل اللجنة.

في المقابل، نفى رئيس وفد المعارضة، أحمد طعمة، التوصل إلى القائمة النهائية للجنة، وقال، بحسب “تاس”، إنه “من السابق لأوانه القول إن القوائم قد تم الاتفاق عليها، وليس من المعروف ما إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق على اللجنة خلال جولة المفاوضات هذه”.

وكانت الجولة الثالثة عشرة من محادثات “أستانة” حول سوريا بدأت، اليوم، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بحضور الأطراف كافة إلى جانب مشاركة العراق ولبنان لأول مرة.

وشهدت المحادثات اجتماعات ثنائية بين الوفود المشاركة، في حين غاب المبعوث الأممي، غير بيدرسون، عن الجولة بسبب تعرضه لحادث سير الأسبوع الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة