fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركي آل الشيخ يشتري نادي الميريا

تركي ال الشيخ 3 آب 2019 (حساب تركي ال الشيخ في تويتر)

تركي ال الشيخ 3 آب 2019 (حساب تركي ال الشيخ في تويتر)

ع ع ع

أعلن رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية، تركي آل الشيخ اليوم، 3 من آب، عبر حسابه في تويتر، عن شرائه لنادي الميريا الإسباني.

ونشر آل شيخ صورة له وهو يرتدي القميص الخاص بالنادي الإسباني.

كما نشر آل الشيخ تغريدة أخرى تضمنت صورًا من الصحافة الإسبانية تتناول خبر شراءه للنادي.

 

ونشر الموقع الرسمي للنادي تغريدة لتركي آل الشيخ قال فيها، “رحبوا معنا بمالك نادينا الجديد”.

 

ولم يعلن آل الشيخ عن قيمة الصفقة، إلا أن مواقع إعلامية عربية، من بينها صحيفة الشرق الأوسط السعودية، قالت إن الصفقة بلغت 20 مليون يورو، بالإضافة لسبعة ملايين يورو هي قيمة ديون النادي الإسباني.

وقالت صحيفة الآس الإسبانية عبر موقعها الإلكتروني، إن استثمار آل الشيخ يفتح الباب أمام اللاعبين السعوديين للإحتراف في الدوري الإسباني، في تجربة مشابهة لما حصل في موسم 2018، عندما انتقل تسعة لاعبين سعوديين للعب في الدوري الإسباني لمدة ستة أشهر، بغية الاستعداد لمنافسات كأس العالم في روسيا 2018.

ويعرف تركي آل الشيخ، الذي استلم رئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم سابقًا، بصلاته القوية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويعد تركي آل الشيخ ثاني مستثمر عربي في الدوري الإسباني بعد القطري، عبد الله آل ثاني، والذي استثمر في عام 2010 نادي مالقا الإسباني وضم عدة أسماء كبيرة، من ضمنها الهداف الهولندي رود فان نيستلروي وسانتي كازولار وفرانشيسكو إيسكو وجيرمي تولالان.

ونجح النادي مع آل ثاني بالوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2013، ولكن الحالة الجيدة للنادي لم تدم طويلًا.

انتقادات واسعة

وانتقد مغردون خطوة تركي آل الشيخ، فيما نوه بعضهم إلى عمليات فساد مالي، فيما استذكر البعض الآخر تاريخ آل الشيخ.

https://twitter.com/BXKbxJD2z9Jt6TA/status/1157633924434149377

وقال حساب آخر، “ماذا ننتظر من شخص فشل في إدارة كرتنا وفشل في الدوري المصري هل تتوقعون نحاجه في الدوري الإسباني؟”.

https://twitter.com/hanialmattafi/status/1157489912658169857

من مصر إلى إسبانيا

اشترى تركي آل الشيخ نادي الأسيوطي المصري، وغير اسمه إلى نادي الأهرام “بيراميدز” لاحقًا، وأسس قناة تلفزيونية تابعة للنادي وانتدب عددًا من اللاعبين الأجانب والمصريين، في محاولة للمنافسة على لقب الدوري المصري، والذي توج به النادي الأهلي للمرة 41 في تاريخه، واحتل “بيراميدز” المركز الثالث خلف الوصيف نادي الزمالك.

وقبل نهاية منافسات الدوري المصري الممتاز، أعلن تركي آل الشيخ عن بيعه النادي بعدما استثمر فيه ما يقارب المليار جنيه مصري، بحسب قناة الجزيرة.

نوادي أوروبية بملكية عربية

حاول ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، التفاهم في أكثر من مرة مع مالكي نادي مانشستر يونايتد لشراء النادي، ليصعّد تلك المحاولات من خلال رفع العرض المقدم لملاك النادي الإنكليزي العريق.

وفي تقرير صحفي لصحيفة “ذا صن” البريطانية، في 18 من شباط الماضي، قالت الصحيفة إن ابن سلمان رفع عرضه المقدم لملاك مانشستر إلى 6.8 مليار جنيه إسترليني، ونقلت الصحيفة عن مصادر من الأولد ترافولد نفي قبول عائلة غليزر الأمريكية المالكة للنادي عروض ابن سلمان السابقة لشراء النادي، مشيرةً إلى أن هذا العرض قد يكون جيدًا للغاية بحيث لا يمكن رفضه، إلا أن الصفقة لم تتم في نهاية المطاف.

وفي عام 2011 اشترت الحكومة القطرية نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان، عن طريق رجل الأعمال ناصر الخليفي، مدير قناة “الجزيرة” السابق ومالك مجموعة “بي إن سبورتس” الرياضية.

باريس سان جيرمان بات من أغنى الأندية العالمية، وأصبح من المسيطرين على الألقاب المحلية، وفي سعي دائم للوصول إلى نهائي دوري الأبطال وحمل الكأس، ولكن منافسة الكبار كانت تحول دون ذلك في كل عام.

يضم النادي مجموعة من النجوم الكبار، ومن ضمنهم البرازيلي نيمار دا سيلفا، والفرنسي الشاب كيليان إمبابي، ومتوسط الميدان الألماني جوليان دراكسلر، والجناح البلجيكي توماس مونيه، والأرجنتيني أنخيل دي ماريا.

وفي تجربة عربية أخرى، حصل منصور زايد آل نهيان عام 2008 على نادي مانشستر سيتي الإنكليزي ليوصله إلى أقوى المنافسين في الدوري، لا بل إلى المحتكرين للدوري الأصعب عالميًا ثلاث مرات متتالية ويحمل معه كأس الرابطة الإنكليزية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة