fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

باب الهوى: 23 ألف سوري دخلوا المعبر خلال إجازة العيد

توافد السوريين من تركيا لقضاء إجازة العيد في سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي - 21 من أيار 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا إحصائية اللاجئين السوريين الذين دخلوا من تركيا إلى سوريا خلال إجازة عيد الأضحى.

وقال مدير المكتب الإعلامي في المعبر، مازن علوش، لعنب بلدي، إنه حتى تاريخ اليوم، السبت 3 من آب، دخل 23 ألف لاجئ سوريا لقضاء الإجازة، متوقع وصول عددهم إلى 40 ألف شخص.

وكان المعبر فتح باب التسجيل لإجازة عيد الأضحى، الشهر الماضي، وأكد أن الدخول بدأ الاثنين 22 من تموز، ولغاية الجمعة 9 من آب.

لكن اللاجئين في تركيا واجهوا صعوبات في التسجيل، إذ أغلق الرابط بعد أيام دون توضيح الأسباب من جانب المعبر، قبل أن يعود المعبر ويفتح رابط التسجيل مجددًا.

وأكد علوش أنه لا يوجد موعد محدد لفتح رابط التسجيل، إذ يفتح لدقائق كل عدة أيام ويتم التسجيل فيه بعدد محدد من السوريين.

وكانت المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا (معبر باب السلامة وجرابلس وباب الهوى) أعلنت، في أيار الماضي، فتح أبوابها أمام السوريين في تركيا الراغبين بقضاء إجازة عيد الفطر في سوريا.

وسمح باب الهوى حينها لحاملي وثيقة التسجيل الأولى (إشعار البصمة) بالقدوم ضمن إجازة عيد الفطر على أن تكون لديهم ورقة حجز موعد.

و”إشعار البصمة” هي ورقة رسمية تمنح من قبل السلطات التركية للأشخاص الراغبين باستخدام بطاقة “الكمليك”، قبل منح البطاقة الذي يستغرق عادة عدة أشهر.

كما حدد الفئات المسموح لها بالدخول، وهي: السوري الحاصل على بطاقة حماية مؤقتة (كيملك) وحامل الإقامة والجنسية التركية، بشرط وجود جواز سفر سوري.

ويأتي ذلك في ظل حملة تشنها السلطات التركية ضد اللاجئين السوريين المخالفين لبطاقة الحماية المؤقتة والإقامة، وسط ترحيل البعض منهم إلى داخل سوريا.

وقال علوش إن ترحيل السوريين ليس وليدة الوقت الحالي، وإنما هناك مرحلون يوميًا منذ افتتاح المعبر، مضيفًا أن العدد يصل شهريًا إلى 4500 شخص.

وأكد علوش أن المرحلين هم من الداخلين إلى تركيا بطرق غير شرعية، أو أصحاب القضايا الجنائية والسرقات.

كما أكد أن هناك أشخاصًا غير سوريين أحيانًا من بين المرحلين الذين يعودون مجددًا إلى تركيا عبر التهريب.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة