fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية: درجات حرارة تصل إلى الـ 50 ومشروع “عالمي” للوقاية

ع ع ع

أطلقت المملكة العربية السعودية، الأحد 4 من آب، تحذيرًا بشأن الطقس ودرجات الحرارة خلال موسم الحج هذا العام.

ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية، تحذير الرئيس العام لهيئة الأرصاد وجهاز البيئة السعودي، خليل بن مصلح الثقفي، حول حالة الطقس المتوقعة والظواهر الجوية المحتملة، في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

وحذر الثقفي من أن درجات الحرارة في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، قد تصل إلى 50 درجة مئوية.

كما أن درجات الرطوبة قد تصل في بعض الأيام إلى 85%، ما سيزيد من شعور الأفراد بارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى أن التوقعات الجوية تشير إلى احتمالية أن تنتشر سحب رعدية على المرتفعات الشرقية لمكة وعدد من المشاعر المقدسة مصحوبة برياح نشطة تثير الأتربة والغبار، مع تزايد فترات سقوط الأمطار على مكة المكرمة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أصدرت تقريرًا الشهر الماضي يوضح احتمالية أن يكون معدل درجات الحرارة السطحية أعلى من المعدل بمقدار ما بين 0.5 إلى 1.0 درجة مئوية، وتوقعات الأمطار حول المعدل، علمًا بأنه خلال هذه الفترة، تاريخيًا، قد تحدث بعض “الحالات المتطرفة”، التي تنتج عنها أمطار غزيرة أحيانًا، ونشاط في الرياح السطحية المصاحبة للأتربة المثارة أحيانًا.

وأوضح التقرير أن البيانات المناخية لمكة المكرمة توضح أن أعلى درجة حرارة سجلت هي 50 درجة مئوية، وأقل درجة حرارة 23.4 درجة مئوية، ويوضح معدل درجات الحرارة المئوية أن الدرجة العظمى هي 42.9، بينما الصغرى 29.8 درجة والمتوسطة 35.8 درجة مئوية.

وتتعاون السعودية مع شركة “سوميتومو” اليابانية، على طلاء الإسفلت في طرق المشاة بمشاعر الحج بمواد خافضة للحرارة، بحسب صحيفة “سبق” السعودية.

وسيسهم هذا المشروع، في تخفيض درجات الحرارة من 15 إلى 20 درجة مئوية، إذ سيتم تسجيل درجات الحرارة كل 10 ثوان خلال الموسم من خلال الحساسات التي تم وضعها تحت الإسفلت، حسبما أوضح مدير عام المشاعر المقدسة والمواسم المهندس أحمد منشي.

ويعد طريق المشاة، الذي يمتد من منطقة جبل الرحمة بمشعر عرفات حتى مشعر منى، مرورًا بمزدلفة، من أطول خطوط المشاة على مستوى العالم ومن أحدثها في المواصفات.

وصمم مشروع طريق المشاة بأفضل “المعايير العالمية”، ويبلغ إجمالي طوله أكثر من 25 كيلو مترًا، ليعد بذلك من أطول طرق المشاة في العالم.

_



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة