fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تعرف إلى أبرز المرشحين لرئاسة اتحاد كرة القدم في سوريا

فاروق سرية- زكريا قناة- صلاح رمضان- ماهر السيد (تعديل عنب بلدي)

فاروق سرية- زكريا قناة- صلاح رمضان- ماهر السيد (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

فتحت استقالة رئيس اتحاد كرة القدم السوري، فادي الدباس، مع أعضاء الاتحاد، باب التكهنات حول هوية الرئيس الجديد للاتحاد.

وتوجد عدة أسماء ستخوض الانتخابات المقبلة التي يتم التحضير لها في الفترة الحالية بحسب ما بيّن رئيس الاتحاد الرياضي العام ورئيس اللجنة الأولمبية السورية، موفق جمعة، في مؤتمر صحفي عقده أمس، الأحد 4 من آب.

من هذه الأسماء من أعلن مسبقًا عن نيته الترشح، بينما تبقى أسماء أخرى مطروحة لقربها من صناع القرار أو ممارستها العمل الرياضي لفترة طويلة، وسط مطالب جماهيرية بتسلم المنصب من قبل لاعبين ونجوم سوريين سابقين، يملكون خبرة رياضية طويلة، وعودة الرياضة لأهلها، بحسب تعبيرهم.

ولا تخضع الكرة السورية لسيطرة “حزب البعث” الذي تتبع له الهيئات الرياضية فحسب، بل تملؤها التحالفات والعلاقات الشخصية والمحسوبيات، التي تتدخل في عملية سير الانتخابات بغض النظر عن القدرة الفعلية للمرشح لقيادة الملفات الرياضية، وهو ما يعني أن أي مرشح عليه أن يلبي الشروط القانونية وقواعد اللعبة المعقدة أيضًا.

وبالطبع تؤخذ بعين الاعتبار التدخلات السياسية في المجال الرياضي في سوريا.

ماهر السيد

يحظى ماهر السيد بشعبية جارفة لدى جمهور الوحدة الدمشقي، وكذلك لدى بعض جماهير الفرق السورية الأخرى، كونه كان كابتن المنتخب السوري السابق وأحد أبرز هدافيه.

السيد أعلن نيته الترشح، في 21 من أيار الماضي، عبر برنامج “الكابتن” على التلفزيون السوري الرسمي، الذي يقدمه الثلاثي محمد الخطيب وطريف قوطرش وأنور عبد الحي.

من غير المعروف إن كان سيتحالف السيد مع محمد عفش، لاعب نادي الاتحاد الحلبي ورئيسه سابقًا، ودور كل منهما، أم سيترشح منفردًا كونه يملك علاقات قوية في الوسط الرياضي السوري.

كذلك ربما ينوي السيد ترشيح نفسه لرئاسة نادي الوحدة الدمشقي، بعد إقالة رئيسه أحمد قوطرش على خلفية انسحابه وفريقه من المباراة الفاصلة أمام نادي الجلاء ضمن منافسات “الفاينال 4”.

صلاح رمضان

رئيس اتحاد كرة القدم السوري، ونادي المجد الدمشقي، وصل المنتخب السوري إلى الملحق المؤهل لكأس العالم روسيا 2018 في عهده، قدم استقالته وأعضاء الاتحاد، عقب توقيعه لاتفاقية رياضية مع الاتحاد القطري لكرة القدم، رغم أن عددًا من أعضاء الاتحاد عادوا إلى مناصبهم مباشرة ومنهم فادي الدباس، رغم أنها تعد مخالفة صريحة لقانون الاتحاد.

يستطيع الترشح في حال رشحه ناديه، نادي المجد الرياضي، في العاصمة دمشق.

فاروق سرية

أحد أشهر رؤساء الاتحاد السوري لكرة القدم، تولى رئاسة الاتحاد عدة مرات دون أن ينجح في تحقيق أي إنجاز يذكر لكرة القدم السورية، وتولى عدة مناصب أخرى، اتُّهم سابقًا بعدة قضايا فساد من قبل الصحافة السورية.

زكريا قناة

العقيد زكريا قناة، رئيس لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم المستقيل، لا يحق قانونيًا ترشحه لرئاسة الاتحاد، إلا أن اسمه يبقى مطروحًا، خاصة مع الدعم الذي قد يحصل عليه من قبل نادي الجيش، بحسب ما نقل مصدر خاص طلب عدم ذكر اسمه.

أثار قناة الجدل بعد احتفاله مع نادي الجيش بالفوز ببطولة الدوري الأخيرة مرتديًا قميص النادي، رغم أنه رئيس لجنة الحكام، بحسب صورة نشرتها صفحة نادي “تشرين” الرياضي في شهر أيار الماضي عبر “فيس بوك”.

https://www.facebook.com/Tishreen.club/photos/a.1301922556542042/2243432102391078/?type=3&theater

 

 

استقالة مفاجئة

استقال رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، فادي الدباس، من منصبه مع أعضاء مجلس الإدارة، بحسب ما نشرت صفحة الاتحاد الرسمية في “فيس بوك”، أمس الأحد 4 من آب.

وقالت صفحة الاتحاد إن الاستقالة جاءت على خلفية الإخفاقات المتكررة للمنتخب السوري، والنتائج غير المرضية التي تحققت ولا سيما في بطولة غرب آسيا المقامة حاليًا في العراق، وتحديدًا بعد الخسارة أمام منتخب لبنان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة