fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رفع أسعار السجائر يشجع الأتراك على تركها

صورة تعبيرية (Sözcu)

ع ع ع

شهد خط المساعدة على الإقلاع عن التدخين المخصص من قبل وزارة الصحة التركية ازدحامًا تزامنًا مع ارتفاع شهدته أسعار السجائر في تركيا الأسبوع الماضي.

وبحسب ما نقلت صحيفة “Sözcu“، الخميس 8 من آب الحالي، فإن كثيرًا من المواطنين الراغبين بترك التدخين الذين اتصلوا على الرقم “171” اضطروا للانتظار فترات طويلة ولم يتلقوا أي إجابة.

يقوم هذا الخط عن طريق موظفي الهاتف بتلقي الاتصالات وتشجيع المواطنين على ترك التدخين، ويتم توجيه المتصلين إلى أقرب عيادة لمساعدتهم على ترك التدخين.

عند الاتصال بهذه الخدمة يرد مجيب آلي يهنئك على اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، ثم تنتظر حتى يتم ربطك بالموظف، ونتيجة للازدحام لا يتم الرد على كثير من الاتصالات.

بدأت وزارة الصحة التركية بهذا المشروع في العام 2010، وتلقى الخط حتى اليوم ما يقارب 30 مليون اتصال، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “Sözcu“.

وقالت الصحيفة إن هناك انتقادات تواجهها وزارة الصحة نتيجة لعدم تأمينها دواء الإقلاع عن التدخين الذي تصفه العيادات، إذ تقدمه مجانًا في بعض الأحيان ومأجورًا في أحيان أخرى.

رواد مواقع التواصل الاجتماعي اتخذوا هذا الموضوع بابًا جديدًا للسخرية.

وقال المغرد التركي اوغر بيرم، “مع ارتفاع الأسعار سيكون هناك من يريد أن يقلع عن التدخين، سأفتح خطًا لمساعدة الناس على ترك التدخين وأصبح غنيًا”.

أما المغرد التركي سركان توبل فشارك فيديو ساخرًا يحاكي تعامل موظف في مركز المساعدة على الإقلاع عن التدخين مع اتصال هاتفي.

وكان فرع شركة “British American Tobacco” في تركيا أعلن عن رفع أسعار منتجاته في السوق بدءًا من السبت 3 من آب، بعد رفع سابق للأسعار طبق في 6 من نيسان 2019.

تعرفة الأسعار الجديدة الأخيرة رفعت أسعار منتجات التبغ التي لم تتأثر سابقًا، وأضافت ثلاث ليرات على سعر الباكيت الواحد، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة “Sözcu“.

علبة السجائر “Kent” صار سعرها 15 ليرة و”Rothmans” صار بـ14 ليرة، أما “Pall mall” فسيباع بـ 14.5 ليرة تركية.

وبحسب الأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) فإن تركيا تحتل المرتبة الثانية في عدد الوفيات ذات الصلة بالتبغ لدى الرجال.

وبلغت نسبة المدخنين من الجنسين في تركيا 26.5% في العام 2016.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة