fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ماذا تعرف عن نظام “هواوي” الجديد

ع ع ع

عنب بلدي – عماد نفيسة

أعلنت شركة هواوي عن إطلاق نظامها الجديد “HarmonyOS”، في 9 من آب، وذلك خلال مؤتمرها للمطورين الذي يعقد سنويًا.

وكان من المقرر إطلاق النظام في حزيران الماضي، ولكن تأجل نحو شهرين عن الموعد المحدد، وكثر الحديث عن نظام “هارموني أو إس” بعد القيود التي فرضتها الحكومة الأمريكية على شركة “هواوي” (والتي تراجعت عنها لاحقًا)، وأبرزها منع الشركة من استخدام نظام “أندرويد” في أجهزتها المحمولة.

مختلف عن “أندرويد”

صرح رئيس وحدة المستهلك في “هواوي”، ريتشارد يو، أن “هارموني أو إس” مختلف تمامًا عن “أندرويد” و”آي أو إس” الخاص بأجهزة “آبل”، وقال إنه سيتم تزويد الأجهزة اللوحية المنتجة مع بداية العام المقبل بنظام “هارموني أو إس”، ولاحقًا سيتم تزويد بقية الأجهزة الذكية الأخرى بالنظام الجديد.

وأكد ريتشارد يو أن “هارموني أو إس” مفتوح المصدر ومتاح للجميع، بحسب وصفه.

بيئة تطوير متكاملة

يمكن للمطورين إنشاء تطبيقات تعمل على عدة أجهزة (تستخدم “هارموني أو إس”) في وقت واحد وذلك عن طريق بيئة التطوير المتكاملة (HUAWEI ARK Compiler)، إذ تدعم بيئة التطوير هذه عدة لغات برمجية، ما يساعد المطورين على تحسين برمجياتهم بشكل كبير.

وأوضح ريتشارد يو الغاية من تطوير “هواوي” نظامها الخاص، بقوله، “نحن اليوم على أعتاب عصر يتوقع فيه الناس الحصول على تجربة ذكية وشاملة عبر جميع الأجهزة والسيناريوهات، ما جعلنا نلمس أهمية ابتكار نظام تشغيل مزوّد بقدرات محسّنة مهما اختلفت المنصات. كنا بحاجة لنظام تشغيل يدعم جميع السيناريوهات، ويمكن استخدامه في مجموعة واسعة من الأجهزة والمنصات، ويستطيع تلبية متطلبات العملاء من حيث سرعة الاستجابة وارتفاع مستويات الأمان”.

وأضاف يو، “شكلت هذه العناصر الدوافع الرئيسية لإبداع نظام (HarmonyOS)، فهو نظام تشغيل موزّع قائم على تقنية النواة الصغريّة (Microkernel) ليوفر تجربة سلسة في جميع السيناريوهات”.

ويمتاز النظام بهيكلية موثوقة وآمنة تدعم التعاون السلس بين جميع الأجهزة، ويمكن للمستخدم إعداد تطبيقاته مرّة واحدة فقط، ومن ثم نشرها عبر مجموعة من الأجهزة المختلفة، بحسب المسؤول في “هواوي”.

وتهدف “هواوي” إلى جذب المطورين لنظامها الجديد، وتعول الشركة على النظام في تحقيق نقلة نوعية في قطاع البرمجيات والهواتف، وتقديم تجربة جديدة للمستخدمين تضاهي فعالية أجهزتها العاملة على نظام “أندرويد”، والتي اكتسبت سمعة جيدة في السنوات الأخيرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة