fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أمريكا تمنح “هواوي” مهلة إضافية قبل فرض الحظر

طفل يلعب بالفقاعات الصابونية أمام شعار شركة هواوي في بكين - 20 أيار 2019 (AP)

طفل يلعب بالفقاعات الصابونية أمام شعار شركة هواوي في بكين - 20 أيار 2019 (AP)

ع ع ع

أعلن وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، اليوم 19 من آب، عن تمديد الحكومة الأمريكية لمهلة السماح لشركة هواوي التقنية الصينية بشراء موادها من الشركات الأمريكية، حتى 18 من تشرين الثاني المقبل، لتخدم زبائنها الحاليين.

وقال روس إن المهلة مكرسة “لمنح الزبائن في أمريكا الوقت الضروري لترك معدات هواوي، نظرًا لاستمرارها بتهديد الأمن القومي والسياسة الخارجية”، وتسمح المهلة للشركة بالإبقاء على شبكة اتصالاتها الحالية وتقديم التحديثات البرمجية لأجهزتها.

وأضاف أن الحكومة الأمريكية ضمت 46 من الكيانات المرتبطة بـ”هواوي” إلى ما وصفها بـ”لائحة الكيانات”، المؤلفة من الشركات المحظورة من التعامل مع الزبائن الأمريكيين، ما رفع العدد الكلي للكيانات المحظورة المرتبطة بهواوي إلى أكثر من 100.

تمثل الشركات الأمريكية مصدرًا مهمًا لمعدات تقنية تعتمد عليها شركة “هواوي”، التي أنفقت حوالي 11 مليون دولار في تعاملاتها مع الولايات المتحدة عام 2018، من أصل 70 مليونًا من قيمة مشترياتها.

وكانت أمريكا فرضت، منتصف أيار الماضي، حظرًا على الشركة وصنفتها بالخطرة أمنيًا.

وأتى ذلك التصنيف إثر خلاف أمريكي صيني حول التجارة والجمارك بين البلدين عقب تعثر المفاوضات الجارية منذ العام الماضي والتي بلغت موعدها النهائي دون توصل لاتفاق في 10 من أيار.

ووجهت الولايات المتحدة سابقًا تهمًا بالتجسس للشركة الصينية، وخرق العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

وقطعت الشركات الأمريكية والعالمية، التي تستخدم التقنيات والقطع الأمريكية، علاقاتها مع الشركة بما في ذلك شركتا “جوجل” و”فيس بوك”، اللتان أعلنتا عن اضطرارهما لإيقاف دعمهما التقني للشركة، مع استمرار عمل خدماتهما المجانية ومفتوحة المصدر على هواتفها.

وكان مؤسس الشركة التقنية الصينية العملاقة، رين زينغفي، توقع في 17 من حزيران الحالي، أن تواجه شركته خسارة بـ30 مليار دولار في عائداتها عما كان متوقعًا خلال العامين المقبلين، نتيجة العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة