ترامب وأردوغان يتفقان على “حماية” المدنيين في إدلب

الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان قبل اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك - 21 أيلول 2017 (AFP)

camera iconالرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان قبل اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك - 21 أيلول 2017 (AFP)

tag icon ع ع ع

أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، لبحث تطورات الأوضاع في إدلب.

وبحسب ما ذكر موقع “خبر تورك”، الخميس 29 من آب، فإن الرئيسان اتفقا خلال المكالمة الهاتفية على مواصلة التعاون من أجل حماية المدنيين ومنع الأزمات الإنسانية الجديدة في إدلب.

كما بحث الجانبان قضايا التعاون الثنائي في سوريا، خاصة اتفاق “المنطقة الآمنة”، بالإضافة إلى قضايا تجارية، حيث تم الاتفاق على رفع حجم التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار.

ويأتي الاتصال بعد ساعات على “مجزرة” ارتكبها طيران النظام السوري في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، وراح ضحيتها 12 قتيلًا بينهم ستة أطفال بالإضافة إلى إصابة 28 آخرين، بحسب “مركز إدلب الإعلامي”.

كما يأتي غداة قمة جمعت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال زيارة عمل أجراها الأول إلى روسيا، وتناولت القمة التطورات في محافظة إدلب واتفاق “سوتشي” الخاص بها.

ولم تتضح نتائج هذا الاجتماع حتى إعداد التقرير، وسط تصعيد القصف من قبل قوات النظام السوري المدعوم من سلاح الجو الروسي على مدن وبلدات إدلب وريفها.

وتصر روسيا، من خلال تصريحات مسؤوليها، على أن العمليات العسكرية التي تشنها قوات النظام في إدلب، والتي سيطرت من خلالها على مدينة خان شيخون وريف حماة الشمالي، تأتي ضمن اتفاق “سوتشي” المبرم بين تركيا وروسيا في أيلول 2018.

ويتضمن الاتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب وتسيير دوريات مشتركة في المنطقة، وسحب السلاح الثقيل من الفصائل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة