fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الولايات المتحدة تؤكد الاتفاق مع تركيا على تسيير دوريات شرق الفرات

آليات تركية في أثناء تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا في تل رفعت - 26 من آذار 2019 (وزارة الدفاع التركية)

آليات تركية في أثناء تسيير الدوريات المشتركة مع روسيا في تل رفعت - 26 من آذار 2019 (وزارة الدفاع التركية)

ع ع ع

أكدت الولايات المتحدة توصلها لاتفاق مع تركيا من أجل تسيير دوريات مشتركة شرق الفرات في سوريا.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، جوزيف دانفورد، الأربعاء 28 من آب، إنه يجري الإعداد لتسيير دوريات مشتركة مع تركيا شرق نهر الفرات، دون تحديد موعد رسمي لتسيير تلك الدوريات.

وجاء تصريح دانفورد ردًا على أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في مبنى البنتاغون، حيث سأله أحد الصحفيين عن صحة إعلان تركيا تسيير دوريات مع الولايات المتحدة شرق الفرات.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أعلن في مؤتمر صحفي، الأربعاء 21 من آب الجاري، أن الجنود الأتراك والأمريكيين سيسيّرون قريبًا دوريات مشتركة شرق نهر الفرات في سوريا.

وأضاف كالن “سنرى خطوات ملموسة في الأسابيع المقبلة”، واصفًا الأمر بـ “الإيجابي”، حسبما نقلت وكالة “الأناضول” عنه.

وقال الجنرال الأمريكي جوزيف دانفورد إن التنسيق لتسيير الدوريات المشتركة يجري الآن في مركز العمليات المشترك بين تركيا والولايات المتحدة، الذي أُسيس في تركيا بموجب اتفاق المنطقة الآمنة بين الجانبين.

وأضاف، “اتفقنا مع الأتراك على إزالة المخاوف الأمنية على الحدود السورية- التركية بشكل فوري، عبر سحب الأسلحة الثقيلة وتنفيذ تفاهمات المنطقة الآمنة”.

وكانت تركيا تهدد بشن عملية عسكرية شرق الفرات ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية)، التي تسيطر على مناطق شمال شرقي سوريا، وتصنفها أنقرة على قوائم الإرهاب الخاصة بها.

ويأتي الإعلان عن تسيير دوريات مشتركة شرق الفرات في وقت توصلت فيه تركيا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، في 7 من آب الحالي، على إنشاء “منطقة آمنة” شمالي سوريا، على طول الحدود السورية- التركية.

ويقضي الاتفاق بإنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا، لتنسيق شؤون وإدارة المنطقة الآمنة، وتنفيذ التدابير الأولى بشكل عاجل لإزالة مخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية مع سوريا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة