روسيا تعلن وقف إطلاق نار “من طرف واحد” في إدلب

camera iconدبابة تابعة لقوات النظام السوري تقصف مواقع في إدلب (Oleg Blokhin)

tag icon ع ع ع

أعلنت روسيا أن قوات النظام ستبدأ “وقف إطلاق نار” في إدلب، بدءًا من يوم غد السبت.

وقال مركز المصالحة الروسي، التابع لوزارة الدفاع اليوم، الجمعة 30 من آب، إن وقف إطلاق نار جديد في إدلب من طرف واحد، سيسري بدءًا من الساعة السادسة صباح 31 من آب.

وطلب المركز من الفصائل عدم خرق وقف إطلاق النار والانضمام إلى الاتفاق، في حين لم يعلق النظام السوري أو الفصائل المقاتلة في إدلب على الإعلان الروسي حتى الآن.

وكانت الدول الضامنة لمسار “أستانة” السياسي (تركيا، إيران، روسيا) أعلنت، في 2 من آب الحالي، عن التوصل مع وفدي النظام والمعارضة لاتفاق هدنة “مشروطة” في المناطق الشمالية الغربية لسوريا، وذلك خلال الجولة الـ 13 من محادثات “أستانة”.

ووافقت الفصائل حينها على اتفاق الهدنة، قبل أن يعود النظام السوري للإعلان عن إلغاء الاتفاق وبدء العمليات العسكرية مجددًا، بعد اتهام فصائل المعارضة بخرق الهدنة.

وسيطر النظام عقب ذلك على مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، إلى جانب سيطرته على جيب ريف حماة الشمالي الذي يضم نقطة مراقبة تركية في مدينة مورك.

ويأتي الإعلان الروسي عقب سيطرة قوات النظام السوري بشكل كامل على بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي اليوم، بعد التقدم إلى محيطها وإطباق الحصار عليها من الجهتين الشمالية والشرقية والجنوبية، في ظل مخاوف من الوصول إلى مدينة معرة النعمان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة