بعد اقتحامه من قبل متظاهرين.. حركة معبر باب الهوى “طبيعية”

متظاهرون يقتحمون معبر باب الهوى االحدودي مع تركيا - 30 من آب 2019 (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن معبر باب الهوى على الحدود السورية- التركية عودة عمله بشكل نظامي بعد اقتحامه، أمس، من قبل متظاهرين سوريين.

وقال مدير المكتب الإعلامي في المعبر، مازن علوش، لعنب بلدي، إن حركة المعبر اليوم، السبت 31 من آب، طبيعية دون أي تغيير.

وأضاف علوش أن المسافرين ينتقلون عبر المعبر منذ الصباح، كما دخلت سيارات شحن، مؤكدًا أن الأمور عادت إلى طبيعتها مباشرة بعد مظاهرات أمس.

وكانت الحدود السورية- التركية من جهة محافظة إدلب شهدت، أمس الجمعة، احتجاجات غاضبة من قبل مئات المتظاهرين، الذين طالبوا بوقف الحملة العسكرية من جانب قوات النظام وروسيا وفتح معابر آمنة للمدنيين.

واقتحم مئات المتظاهرين من عدة مناطق معبري باب الهوى الحدودي وأطمة، ووصلوا إلى الجانب التركي، الأمر الذي دفع الشرطة التركية إلى إطلاق النار والغاز المسيل للدموع لمنع وصول المتظاهرين إلى داخل الأراضي التركية.

وشهدت المظاهرات حوادث تكسير للباصات، وفوضى وتخريب، ودخل المتظاهرون مسافة 100 متر باتجاه البوابة التركية، كما انتشرت تسجيلات تظهر هتاف المتظاهرين ضد الجيش التركي.

ولم يصدر أي تصريح من قبل الجانب التركي حول المظاهرات، في حين أثار التسجيلات ردة فعل غاضبة من قبل أتراك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت المظاهرات ردًا على تعرض مناطق في إدلب لقصف من روسيا والنظام السوري، إلى جانب سيطرة قوات النظام على مدينة خان شيخون وريف حماة الشمالي، وسط اتهامات لتركيا بعدم التحرك لمنع التقدم.

ويعتبر معبر “باب الهوى” الحدودي المنفذ البري الوحيد الذي يربط محافظة إدلب بتركيا، وتجري عبره معاملات تجارية يومية، إضافة إلى دخول المصابين والمرضى إلى الأراضي التركية بشكل دوري.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة