fbpx

القرم بصدد توريد مستحضرات التجميل ومعدات السكك الحديدية إلى سوريا

معرض دمشق الدولي - 27 من آب 2019 (سانا)

ع ع ع

وافق وفد شبه جزيرة القرم  إلى “معرض دمشق الدولي” على توريد مستحضرات التجميل ومعدات السكك الحديدية إلى سوريا.

وبحسب ما ترجمت عنب بلدي عن وكالة “تاس” الروسية اليوم، السبت 31 من آب، فإن الموافقة على التوريد جاءت في إطار اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي وقعها وفد شبه جزيرة القرم مع حكومة النظام السوري على هامش الدورة 61 من “معرض دمشق الدولي”.

ونقلت الوكالة عن إيفان جلادون، المدير العام لمصنع “القرم روز”، قوله إن “الشركاء السوريين على وجه الخصوص مهتمون بتوفير مياه الورد، والتي تُستخدم في الطقوس الشرقية الإسلامية التقليدية”.

وأضاف “تساعد عقود التصدير هذه في تطوير صناعة مستحضرات التجميل في شبه جزيرة القرم ككل، وسيؤدي ذلك إلى زيادة قدراتنا الإنتاجية، وأتمتة بعض العمليات، وشراء معدات إضافية”.

فيما نقلت وكالة “تاس”، عن رئيس مركز دعم الصادرات الإقليمي الجنوبي في شبه الجزيرة، ناتاليا سيروفا، أن الاتفاقية تنص أيضًا على تصدير القضبان ومفاتيح السكك الحديدية إلى سوريا، مشيرًا إلى نقاش جرى حول إمكانية استثمار القرم في البنية التحتية للموانئ.

كما تم الاتفاق على مسائل أخرى تتعلق بتأسيس شركة للنقل البحري، وشركة مشتركة تنقل البضائع والمنتجات في الاتجاهين بين الموانئ السورية وموانئ القرم، وفق “تاس”.

ووسع النظام السوري علاقاته مع شبه جزيرة القرم بعد اعترافه بضم روسيا لها في عام 2016.

ويوم أمس، الجمعة 30 من آب، قال نائب رئيس مجلس وزراء القرم والممثل الدائم لرئيس الاتحاد الروسي، غريغوري مرادوف، إن القرم وسوريا تبحثان إمكانية التسوية التجارية بالروبل الروسي.

وكانت سوريا قد وقعت مع جزيرة القرم اتفاقيات تعاون اقتصادي مشترك، تشرين الأول الماضي، لتنتج عنها خطط عمل مشتركة للتبادل التجاري بين الطرفين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين شبه جزيرة القرم وسوريا 200 ألف دولار، لأول مرة منذ بدء التعاون التجاري بين الجانبين.

وبحسب بيانات جمارك القرم، التي نقلتها وكالة “تاس” الروسية في 20 من آب الحالي، فإن قيمة التداول بين القرم وسوريا بلغت 210 آلاف دولار، في الفترة بين كانون الثاني وحزيران من عام 2019.

وأضافت الوكالة أن حجم صادرات البضائع من القرم إلى سوريا، خلال نفس الفترة، بلغ 196 ألف دولار أمريكي، في حين بلغ حجم الواردات من سوريا نحو القرم 14 ألف دولار.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة