ريف إدلب.. تحذيرات للنازحين من العودة تحسبًا لاستئناف إطلاق النار

camera iconنزوح أهالي ريف إدلب الجنوبي إلى الشمال السوري بسبب القصف - 13 من آب 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

حذر فريق “منسقو الاستجابة في سوريا” نازحي ريف إدلب الجنوبي من العودة إلى منازلهم، لعدم ضمان وقف إطلاق النار الذي أعلنت عنه روسيا والنظام السوري.

ونشر الفريق بيانًا اليوم، السبت 31 من آب، قال فيه إن النظام السوري وروسيا لم يعلنا عن المقترح الفعلي لوقف إطلاق النار، وإنما تم من جانب واحد، مبديًا تخوفه من عودة العمليات العسكرية إلى المنطقة.

وكان مركز المصالحة الروسي، التابع لوزارة الدفاع أعلن أمس، عن وقف إطلاق نار جديد في إدلب من طرف واحد، بدءًا من الساعة السادسة من صباح اليوم، وطلب من الفصائل عدم خرق وقف إطلاق النار والانضمام إليه.

في حين وافق النظام السوري على وقف إطلاق النار، وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء الرسمية (سانا)، إنه تمت الموافقة على وقف إطلاق النار في إدلب اعتبارًا من صباح اليوم.

وأكد المصدر أن قوات النظام ستحتفظ بحق الرد على أي خرق من قبل من أطلق عليهم “الإرهابيين”.

من جهته، نفى فصيل “الجبهة الوطنية للتحرير”، العامل في إدلب، علمه بالاتفاق، وقال الناطق باسم “الجبهة الوطنية”، ناجي مصطفى، في حديث لعنب بلدي إن “الفصائل العسكرية تعمل باستمرار على وضع الخطط الدفاعية، وما زالت المعارك مستمرة”.

وذكر “منسقو الاستجابة في سوريا” أن تحذير النازحين من العودة يأتي عقب تسجيل تسعة خروقات من قبل قوات النظام السوري وروسيا، في محافظات حلب وإدلب وحماة منذ منتصف الليلة الماضية حتى اليوم.

وكانت مناطق ريف إدلب الجنوبي شهدت أمس 35 غارة جوية، 11 منها من الطيران الروسي، وعشرة براميل متفجرة ألقتها الطائرات المروحية، إضافة إلى 522 قذيفة مدفعية وصاروخية، 120 منها سقطت في بلدة كفرسجنة بريف إدلب، بحسب ما وثقه “الدفاع المدني”.

وأكد “الدفاع المدني” أن القصف أدى إلى مقتل شخصين، بينهما امرأة، وإصابة رجل في مدينة كفرنبل، ومقتل رجلين في بلدة جبالا، كما أصيب طفل وامرأتان في قرية معرشمشة جراء قصف الطيران الحربي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة